جزائري يقدم مقترحات لجعل تمنراست عاصمة تجارية إفريقية

نور الدين طيري، محامي جزائري من بسكرة، يقدم في هذا الموضوع سلسلة مقترحات من شأنها إنجاح مشروع يجعل تمنراست عاصمة تجارية إفريقية ويطرح هذه المقترحات للنقاش.

لتصبح تمنراست عاصمة تجارية إفريقية نحن بحاجة للآتي:

1.إبرام شراكة استراتيجية مع الصين والهند لتحويل تامنغست إلى مركز للتجارة الإفريقية بحيث تلتزم هاتين الدولتين بتوجيه سلعهما الموجهة نحو إفريقيا إلى تامنغست.

والتي نبني فيها أكبر سوق إفريقي لمختلف المنتجات فنفرض على باقي الدول منافستهما. وبالتالي إستثمار المزيد من الأموال لتنمية تامنغست والولايات المجاورة ببناء مصانع تنتج سلعهم وقد يكون ذلك بشراكة مع مستثمرين جزائريين.

2.تشجيع الإستثمارات الوطنية والعالمية لإنجاز قرى سياحية بمواصفات عالمية بأهم المعالم السياحية التي تزخر بها ولاية تامنغست. وهنا أركز على فكرة قرى سياحية بمواصفات عالمية لتكون مركز جذب عالمي للسواح على مدار السنة.

3.تحسين شبكة الطرق بولاية تامنغست والسهر على صيانتها الدائمة.

4.تشجيع السكن في تامنغست من خلال بعث مشاريع سكنية كبيرة في تامنغست لزيادة سكانها لحاجتها لليد العاملة.

5.تهيئة منطقة خاصة بالمدينة لاحتضان المركز المالي الإفريقي. وهي منطقة تتمركز فيها مقرات البنوك الجزائرية،  الإفريقية، العربية والعالمية.

6.بناء مقرات لجميع البنوك الجزائرية بتصاميم عالمية في منطقة المركز المالي الإفريقي.

7.تشجيع جميع البنوك الإفريقية، العربية والعالمية لبناء مقرات بتصاميم عالمية بمنطقة المركز المالي الإفريقي.

8.منع أي بناء في هذه المدينة العالمية لا يضيف لمسة جمالية للمدينة.وبناء مقرات للشركات الوطنية الجزائرية بهذه المدينة بتصاميم عالمية. وإعادة الاعتبار للمقرات الموجودة لتستجيب للنمط العام للبناء في المدن العالمية.

9.تشجيع المؤسسات الجزائرية الخاصة وخاصة الناشطة في الصحراء الجزائرية لبناء مقرات بتصاميم عالمية بهذه المدينة.

10.تشجيع الشركات الأجنبية العاملة في الصحراء الجزائرية لبناء مقرات بمواصفات عالمية بهذه المدينة.

11.تشجيع الإستثمار الوطني والأجنبي لإنجاز أكبر محطة للطاقة الشمسية لتغطية حاجيات المدينة من الكهرباء وتصديرها للدول الإفريقية.

12.ضمان الصيانة الدائمة لطريق الوحدة الإفريقية وبرمجة طرق أخرى تربط تامنغست بعواصم إفريقية أخرى.

13.رد الإعتبار لمطار تامنغست وزيادة قدرته الإستيعابية للطائرات تزويده بميناء جاف عالمي لاستقبال مختلف السلع المنقولة عبر الجو. تتوفر فيه غرف للتبريد ومختلف وسائل حفظ مختلف المنتجات السريعة التلف.

14.إبرام شراكة مع إحدى شركات الطيران العالمية لضمان تسيير عالمي لهذا المطار بحيث يتم تزويده بمحطة لصيانة الطائرات مع توفير جميع خدمات الترانزيت لجعله مطار عبور لجميع شركات الطيران العابرة نحو مختلف دول إفريقيا.

15.تشجيع الفنادق الوطنية والأجنبية لبناء مجموعة فنادق بتصاميم عالمية.

16.إنجاز بحيرة إصطناعية بوسط المدينة لتلطيف الجو بالتعاون مع شركة عالمية لتحويل مياه الأمطار إلى هذه البحيرة مع وضع آلية للتحكم في منسوبها.

17. السعي لإنجاز نماذج مصغرة لمختلف المعالم السياحية في العالم لما لهذه المعالم من شهرة عالمية ستؤدي إلى جذب السياح من مختلف دول العالم.

18. تشجيع الإستثمار في استخراج ومعالجة مختلف المعادن المتواجدة بالولاية.

19. السعي لبناء سوق إفريقية بمواصفات عالمية.

20. بناء مقرات لملحقات دبلوماسية لمختلف دول العالم بهذه المدينة لتحفيز الدول الإفريقية وباقي دول العالم على التعامل مع تامنراست كمركز مالي إفريقي ودولي.

21.فتح مكاتب لصرف العملة بهذه المدينة لتشجيع التبادل التجاري.

22. صياغة قانون خاص بمدينة تامغست كمركز تجاري ومالي إفريقي.

23. السعي لتحويل مقرات الإتحادات الإفريقية التي يقع مقرها بالجزائر من العاصمة إلى تامنغست لإضفاء البعد الإفريقي لهذه المدينة.

24. تشجيع إقامة الأجانب في هذه المدينة شريطة إستثمار مبلغ مالي معتبر في هذه المدينة.

25.جعل هذه المدينة منطقة للتبادل الحر وتطبيق تخفيضات ضريبية وجمركية إستثنائية فيها ولو لمدة معينة ليتم الرفع التدريجي لها مع تحول المدينة إلى مركز مالي وتجاري إفريقي قوي.

26. بناء مناطق عبور للاجئين الأفارقة على أطراف هذه المدينة تتوفر فيها ظروف إقامة محترمة. وتعديل قانون العمل ليسمح بعمل اللاجئين لحمايتهم في الجزائر ولتمكينهم من المساهمة في بناء هذه المدينة كيد عاملة أقل تكلفة مع الصرامة مع كل لاجيء يرتكب جرائم أو لا يحترم القوانين الجزائرية بإعادته إلى وطنه.

27. تشجيع الشركات الصينية والهندية لجعل تمنراست عاصمة تجارية إفريقية وسوق لمنتجاتهم الموجهة لإفريقيا.

28. السعي لإقناع الصين والهند لإعادة الإعتبار لطريق الوحدة الإفريقية وخاصة في شقه الموجود بمالي والنيجر وتشاد ونيجيريا بحيث تكون تمنراست مربوطة بموانئ الجزائر وموانئ نيجيريا لزيادة التبادل التجاري عبرها.

29. السعي لإقناع الصين والهند لتمويل طريق سكة حديدية موازي لطريق الوحدة الإفريقية.

30. تدعيم القدرات الأمنية والعسكرية داخل هذه المدينة وبالمناطق المجاورة لها.

31. إنجاز مركز مؤتمرات بمواصفات عالمية وتوجيه جميع المؤتمرات ذات البعد الإفريقي لتعقد فيه.

32. إنجاز قصر للمعارض بمواصفات عالمية بهذه المدينة لاحتضان جميع الصالونات الإفريقية والدولية لاستقطاب المزيد من الشركات نحو هذه المدينة.

33. تشجيع الإستثمار الفلاحي الوطني والأجنبي بالولاية لتوفير حاجيات هذه المدينة من مختلف المنتجات الفلاحية وتصديرها لباقي الدول اللإفريقية.

34. تشجيع الإستثمار لإنجاز فروع لمختلف الجامعات العالمية لاستقطاب الطلبة الأفارقة.

35. تشجيع الشباب من مختلف الولايات للسكن في تامنغست بتمكينهم من تسهيلات في الحصول على سكن وعمل بهذه المدينة مع إعطاء كل ولاية جزائرية حصة من الفرص للشباب تتناسب مع عدد سكانها لنجعل من تامنغست مركز لقاء لجميع الجزائريين من 48 ولاية يجتمعون في تامنغست لصناعة نهضة وطنهم.

36. تجميع المديريات الولائية في برج إداري أو برجين بتصميم عالمي تقسم طوابقه على هذه المديريات لزيادة جمال المدينة ولتسهيل قضاء العمليات الإدارية للمتعاملين الإقتصاديين والمواطنين الساكنين بهذه المدينة.

37. خلق مركز تقني إفريقي وعالمي بهذه المدينة يجمع مقرات جميع الشركات التقنية الجزائرية والإفريقية والعالمية وتشجيع الشباب الجزائريين والأفارقة المبتكرين في مجال البرمجة والتقنية ودعمهم للحصول على مقرات في هذا المركز بحيث نوفر للشركات الإفريقية الناشئة في ميدان التقنية جميع الظروف للنجاح والنمو.

38. دعم الشركة الوطنية للنقل البري SNTR بأسطول من شاحنات نقل البضائع لتكون مؤهلة لنقل البضائع من الموانيء إلى تامنغست ومن تامنغست نحو مختلف الدول الإفريقية القريبة. ويمكن إنجاح هذا المسعى بإبرام شراكة بينها وبين المؤسسة الوطنية للسيارات الصناعية SNVI.

39. دعم المؤسسة الوطنية لنقل المسافرين SNTV بأسطول جديد من الحافلات لضمان نقل المسافرين من مختلف الدول الإفريقية القريبة نحو تامنغست و العكس ويمكن إنجاح هذا المسعى بإبرام شراكة بينها وبين المؤسسة الوطنية للسيارات الصناعية SNVI.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى