تعزيز ثقتك بنفسك .. إليك 7 مفاتيح لتحقيق ذلك

هل تثق بنفسك حقا؟ ليس من السهل الإجابة على هذا السؤال بيقين. كيف يمكننا اذن  تعزيز شيء لا نفهمه؟ المدربة والمحاضرة في التنمية البشرية، ليلى بلخضر، توضح ما معنى انعدام الثقة وتعطينا 7 مفاتيح ضرورية من أجل تعزيز ثقتك بنفسك والتغلب على معوقاتها في كتابها “طريقة واو”.

ثقتك بنفسك مثل زهرة حساسة تحتاج أن تسقى كل يوم مع الاهتمام والتقدير. وفيما يلي بعض المؤشرات التي تحدد انعدام الثقة في  النفس: مقاومة كبيرة للتغيير، انخفاض قيمة المهارات والقدرات، الحاجة للحصول على موافقة من الآخرين، التكبر أو اللامبالاة.

أكبر 5 مخاوف  يعاني منها الناس الذين يفتقرون إلى الثقة بالنفس: الموت، النقد، الفقر، الشيخوخة، وفقدان حب الآخر. في الحقيقة جميعنا نملك بعض هذه المخاوف ونحن بحاجة إلى زراعة ثقتنا في أنفسنا، لأننا في لحظات معينة من حياتنا، شعرنا بهذه المخاوف. فكيف نزرع ونرعى الثقة بالنفس؟ هنا 7 مفاتيح لتعزيز احترام الذات والثقة بالنفس.

1. إدراك وجود الثقة 

تعود أن تقول: لماذا لا، لدينا كل القدرات والمهارات الضرورية التي نحتاجها للقيام بما نريد، لا تبحث عن النتيجة ولكن فقط من أجل كسب الخبرة. أدعوكم أيضا إلى إعداد قائمة بأفضل 50 نجاح لك لكي تعرف قدراتك على تحقيق النجاح. نعم، 50 نجاحا، انها بسيطة جدا، خذ ورقة وقلم وإبدأ بكتابة ما يتبادر إلى ذهنك. على سبيل المثال: تعلم لغة، الحصول على صحة جيدة، الحصول على شهادة،  نجاح علاقة حب أو صداقة جميلة،  الحصول على  رخصة سياقة، تنظيم حفل، الفوز بمسابقة…الخ.

2. قرر أن تملك ثقة بنفسك

“كثير من الناس يدركون  فقدانهم للثقة، وبعض الناس يعرفون بالضبط من أين أتى إنعدام ثقتهم. من الضروري معرفة أصل المشكلة.هذا قد يكون نتيجة للخيانة، الرفض، التخلي، الظلم أو لإهانة. إذا كنت تريد حقا أن تملك ثقة في نفسك، أكتبه على قطعة من الورق، على دفتر أو في الجزء السفلي من شاشة الجوال الخاص بك. إختيار أن تملك الثقة، يوجهنا دماغنا نحو ما يجلب لنا حلول ملموسة “.

3. قم بتأكيدات إيجابية لتعزز ثقتك بنفسك !

التأكيدات هي الأفكار التي تنشأ بأنماط عصبية جديدة في دماغك، عن طريق تكرارك بانتظام لهذه الأفكار، فتنشأ عادات تفكير جديدة.  شخصيا فقداني للثقة كان مرتبط بكلمات مهينة كنت قد تلقيتها في طفولتي. كنت أناضل ضد الأفكار مثل “أنت لا شيء، لن تصل أبدا، لا تستطيع فعل شيء،  ما تفعله لا شيء،  أووف إنك مثير للسخرية…”.

التأكيدات الإيجابية تسمح بتحول هذه الأفكار السلبية الوهمية القديمة المكتسبة من الماضي. وهنا بعض العبارات للإستخدام المتكرر: “بطريقة  واو”. تنفس، أحبس تنفسك وكرر كل جملة: أحب وأقدر نفسي أكثر كل يوم. يوم بعد يوم، من  لدي المزيد والمزيد من الثقة في نفسي. أشعر بأني واثق من نفسي  وآمن. أملك كل القدرات الضرورية التي تمكنني من فعل والحصول على ما أريد. أسمح لنفسي بالخطأ، أعيش تجارب وأتعلم الدروس.

4. حرر نفسك من الأفكار السلبية

سيكون لديك دائما الأفكار السلبية اللاواعية التي سوف تظهر في كل مرة على السطح والتي تعيف تعزيز ثقتك بنفسك لهذا عندما يكون لديك أفكار مثل “أنا غبي جدا” أو “لا أستطيع”، استنشق الهواء، وقل عقليا، “أنا حر  ولست غبيا” ثم زفير. كرر 3 مرات هذه العملية وستسمح لك بالتحرر من الذاكرة العاطفية المرتبطة بالأفكار السلبية، لكن المهم لا تخافوا من مواجهة الأفكار السلبية.

5. اسمح لنفسك بالخطأ

عدم الحكم على أخطاء الأخرين يسمح لك بأن تكون لطيفا مع نفسك ويعطيك أكثر من ذلك الحق في الخطأ وبالتالي تعزيز ثقتك بنفسك ولهذا تدرب على عدم إصدار الأحكام وكرر:  ‘الجميع  يفعل أفضل ما يستطيع  بالوسائل التي يملكها”. كل شخص لديه الحق في ارتكاب الأخطاء، والقيام  بتجاربه الخاصة. عندما نعلم أن الرضيع يقوم بحوالي 3000 خطىء قبل المشي، نقول لحسن الحظ أننا سمحنا لأنفسنا بعيش هذه التجارب.  ​​في كل مرة أخطئ  أقول لنفسي: “برافو ليلى، استمري، أشجع خطئي، أشجع نفسي على الاستمرار والمثابرة “.

6. اعترف بإنجازاتك كل يوم

نملك دفترين، الأول هو كتاب النجاح لليوم، وكل ليلة نكتب على هذا الدفتر  كل ما قمنا به في اليوم، مما يتيح لنا الفرصة للاعتراف بقدراتنا وتقدير أعمالنا، وبالتالي، فإنه يعطي الدماغ رغبة في تعبئة أكثر، وتوفر هذه الآلية أيضا الشعور بالارتياح الذي يزيد إيماننا بقدراتنا.لدينا جميعا مهارات، البعض تحتاج فقط إلى الاعتراف بها، والبعض الآخر تتطلب المزيد من التعلم. لكن هكذا تثبت ثقتك بنفسك

7. نشط قوة الامتنان فيك

نعم، هذا هو الدفتر الثاني على طاولة الليل.  لتدوين وكتابة كل الأشياء الجيدة التي يمكن أن تجعلك ممتن. كل صباح عندما أستيقظ، أشكر  الله على صحتي الجيدة، وعلاقاتي، حياتي المهنية، وأفرح لوجود ابني الرائع جدا وفي صحية جيدة، أن يكون لي سرير مريح، أن أتناول وجبة إفطار كبيرة، أن يكون لي عيني لأرى، أن أكون على قيد الحياة … وأشكر ه مسبقا على اليوم الرائع القادم. الامتنان هو عضلة الإيمان، فإنه يسمح لنا أن ندرك ما يكون، وما هو موجود. الامتنان هو الأداة الأقوى التي أعرفها من أجل الثقة بالنفس والثقة في الحياة.

إقرأ أيضا: تدرب على استغلال وقتك وودع الملل والفراغ

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى