تصميم وصفة ذكية في الجزائر تكشف الأخطاء الطبية

قامت شركة ناشئة في الجزائر بتصميم وصفة طبية ذكية إلكترونية موجهة لممارسي الصحة تساعد على تجنب الأخطاء الطبية عن طريق كشفها لوجود تداخلات بين الأدوية عند تحرير الطبيب للوصفة وتنبيهه لذلك، حسب ما صرح به كريم إيباشيرين، مؤسس  شركة e-SAHTI  وهي شركة متخصصة في مجال أنظمة المعلومات الصيدلانية، ومنصة Pharmnet-Dz.

الأولى من نوعها

وحسب ذات المتحدث فإن هذه الوصفة الرقمية “ستمكن الأطباء من تحرير وصفات رقمية قابلة للطباعة وقابلة للحفظ في السجلات الرقمية للمرضى بطريقة آمنة”. وتعتبر الوصفة الأولى من نوعها، وأداة مبتكرة وعملية جدا تسهل وظيفة الأطباء وتضمن وصفات سهلة القراءة وخالية من  الأخطاء.

ويؤكد كريم إيباشيرين أن: “الوصفة الذكية لـ  Pharmnet-dz.com تسمح بالكشف عن التفاعلات بين الأدوية المنصوص عليها في الوصفة، مع مراقبة مستمرة وتحديثها بانتظام”. وشرح أنه عند ملء وصفة طبية، إذا كان هناك تفاعل بين اثنين من الأدوية، تظهر نافذة تنبيه لتحذير الطبيب إلى هذا الأمر، بالنظر إلى الأخطار المترتبة على التداخل بين الأدوية وما يمكن أن تسببه للمريض في حال وقوع الطبيب في هذا الخطأ: “الوصفة الرقمية تعمل وفقا لموسوعة الأدوية المتاحة في الجزائر والتي بدورها يتم تحديثها باستمرار”، كما يقول كريم إيباشيرين.

وفيما يتعلق بوظائف هذه الوصفة الذكية، فإن الأطباء الذين يريدون العمل بها، يحتاجون فقط إلى الدخول  لمنصة pharment ليصبحوا قادرين على استخدام قاعدة بيانات موسوعة  الأدوية التي تنتج وتباع في الجزائر.

من الطبيب إلى الصيدلي

ويعتبر تطبيق الوصفة الذكية سهل جدا للإستخدام، يعمل عبر شبكة الانترنت ويسمح للأطباء بكتابة اسم وعمر المريض، مثل الوصفة الكلاسيكية، ثم الانتقال إلى النافدة التالية، أين يقوم الطبيب بكتابة اسم التجاري للأدوية مع تحديد الجرعة وبرنامج تناول الدواء، أي عدد مرات الاستهلاك، قبل طباعة الوصفة وحفظها في شكل PDF. وفي هذه الأثناء يقوم  نظام Pharmenet بمراجعة وجود التفاعلات بين الأدوية من عدمه تلقائيا.

يحصل المريض على نسخة من الوصفة الطبية المطبوعة، وعند التوجه إلى  الصيدلية، يقوم الصيدلي، بدوره إذا كان مشتركا فيمنصة Pharmnet ، بالدخول إلى محتوى الوصفة عن طريق نسخ “الباركود” وبهذا يمكنه الوصول بشكل مباشر إلى التفاصيل، بما في ذلك الوصول إلى الأدوية المعادلة المتوفرة في حال عدم توفر الدواء الموصوف في السوق الجزائري.

ولكي تصبح الوصفة معتمدة تم توقيع شراكات مع المجلس الوطني لهيئة الصيادلة (CNOP) والجمعية الجزائرية للطب العام (SAMG)، ومازالت الاتصالات جارية مع المؤسسات الصحية.

ترجمة بتصرف من قبل “سوبرنوفا”

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
huffpostmaghreb
زر الذهاب إلى الأعلى