تدشين حديقة باسم الأديب الجزائري كاتب ياسين في باريس

شهدت مدينة باريس الفرنسية، تدشين حديقة ثقافية تحمل اسم الأديب الجزائري كاتب ياسين في المقاطعة الـ13، تخليدا لذكرى الأديب والكاتب المسرحي الذي يعد أحد أبرز الوجوه الثقافية الجزائرية في القرن الـ20، وذلك يوم 6 نوفمبر سنة 2018.

حضر حفل الافتتاح العديد من الفنانين والمثقفين ورئيس مقاطعة باريس جيروم كومي، وعبد القادر مسدوة السفير الجزائري بفرنسا، ونجل الأديب الراحل الفنان أمازيغ كاتب، وعدد من أفراد عائلته.

حديقة باسم الأديب الجزائري كاتب ياسين

ويأتي تدشين حديقة “كاتب ياسين” في إطار يوم البحر المتوسط الذي بادرت به بلدية المقاطعة الـ13 لباريس التي سطرت برنامجا ثريا من النشاطات الثقافية حول المؤلف الجزائري من بينها الحفل الموسيقي الذي أحياه أمازيغ كاتب، الجمعة، كما نُظم معرض حول كاتب ياسين وآخر حول المناظر الطبيعية في الجزائر، وثالث حول الحلي التقليدية لمنطقة القبائل.

وتعتبر الحديقة التي تقع في شارع أنطوان واتو في العاصمة الفرنسية باريس، ثمرة للعمل الذي قامت به جمعية أمسلاي المناضلة من أجل تثمين الثقافة الجزائرية لا سيما الأمازيغية، حيث قررت بعدها البلدية تسميتها على كاتب ياسين الشاعر والكاتب الدرامي والمتمرد الذي كان يحلم برؤية الجزائر “فضاء كبيرا للحرية”.

وفي حديثه عن والده، تطرق نجل المبدع الراحل أمازيغ ياسين إلى سمات والده قائلا: “أحب كاتب ياسين الأزهار وهوايته النزهة”، مشيرا إلى أن هذه الحديقة تعتبر “مكتبة حية للطبيعة” شأنها شأن والده.

وفي كلمته، أكد جيروم كومي أنه أراد من خلال هذا الحدث تكريم “رمز” الأدب الجزائري “نظير أعماله ونضاله من أجل الحرية” وتعزيز العلاقات بين المواطنين الفرنسيين والجزائريين، مشيرا إلى ازدواجية ثقافته.

بدوره عبر سفير الجزائر بفرنسا عن شعوره بالفخر والاعتزاز برؤية حديقة بباريس تحمل اسم أحد أبرز أسماء الأدب الجزائري الذي لم يترك بصمته بالجزائر فحسب، بل تعداها إلى ما وراء الحدود، مؤكدا “سيظل إلى الأبد في ذاكرة الجزائريين”.

يشار إلى أن الأديب الجزائري كاتب ياسين (1929-1989) كاتب ومسرحي جزائري أسهم التزامه المبكر منذ مظاهرات 8 مايو 1945 في تسيير مشواره السياسي والأدبي ويعتبر أول أعماله “نجمة” أساس الأدب الجزائري المعاصر.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
و.أ.ج
زر الذهاب إلى الأعلى