تدريب الشباب على ترميم المعالم الأثرية في وهران

يعمل الشباب المنخرطون في جمعية “صحة سيدي الهواري” في وهران من أجل الحفاظ على التراث المادي والمعالم الأثرية للولاية، منذ تأسيس الجمعية العريقة سنة 1991. تقوم اللجان التي تضم كل واحدة منها مجموعة من الشباب، بتنظيم دورات تدريبية وورشات في الترميم، الصحة البيئة، التبادل والتكوين والاعلام.

وتبنى المنخرطون في الجمعية مشروعا قائما على تكوين الشباب من أجل ترميم البنايات والمعالم التاريخية القديمة. حيث قاموا بتأسيس ورشة خاصة لتكوين الشباب للقيام بعمليات الترميم بالاستعانة بخبرات أجنبية ومساعدة الراغبين منهم في ممارسة مهنة الترميم بالانخراط في مجال العمل.

وتكون على يد أعضاء الجمعية في مجال الترميم، الحدادة الفنية، النجارة، صقل الحجارة وغيرها، ما يقارب ألف متربص، معظمهم من أبناء حي سيدي الهواري العتيق، الذي يعاني شبابه من البطالة. وجاءت هذه المبادرة  من أجل إدماج الشباب في سوق العمل من خلال مساعدتهم على كسب حرفة يدوية تمكنهم من الحصول على منصب شغل.

وسمحت الدورات التي نظمتها الجمعية بتكوين العديد من المهنيين المحترفين في النجارة الخاصة بالعمارات المبنية من الخشب، والمعالم الأثرية، حيث نجحوا في ترميم “مسجد الباشا”، “قصر الباي”، مسجد “الامام الهواري” وغيرها من معالم الحي العريق “سيدي الهواري” الذي يعود تاريخ تدشينه إلى العهد التركي والاسباني.

وتساهم الجمعية بالترويج للسياحة الأثرية في المدينة من خلال استقبال الزوار والقيام بجولات في الأماكن التراثية رفقة أعضاء “صحة سيدي الهواري” التي تعد نموذجا للعمل الجمعوي الشبابي الذي يسعى للنهوض بقطاع السياحة في البلاد.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى