أخر الأخبار

تجربة الإمتحان عن بعد من جامعة جزائرية في زمن كورونا

مبادرة من المدرسة العليا للأساتذة بسطيف، التي وجدت أمامها حلول في المتناول فطبقتها. فقد أعلمت الطلبة من قبل أن إمتحانات السداسي الثاني ستكون أونلاين على منصة moodle، بعدها وضعت فريق تقني يسهر للرد على اتصالات وإيميلات الطلبة قصد توفير حساب وتسجيل دخول ناجح لكل الطلبة والإجابة عن كل استفساراتهم حتى في صفحة الفيسبوك الخاصة بالمدرسة. (هناك من الاختصاصات من قام بامتحان تجريبي أيضا).

المنصة راعت نوعا ما مشاكل تقطع الأنترنت، فقد برمجت على حفظ الإجابة عند الانقطاع الخفيف للأنترنت ليعود الطالب لحسابه ويجد الإجابة محفوظة فيكمل الحل، كل هذا قبل أن يرسل الإجابة النهائية أو قبل انتهاء وقت الإمتحان.

وفي حالة كانت هناك مشاكل أثناء إجراء الإمتحان فالفريق التقني موجود لحلها، وإن كان انقطاع الأنترنت أو المشكل قد طال وأخذ من وقت الطالب سيعالج على مستوى اللجان البيداغوجية، حتى من لم يستطع الولوج للموقع نهائيا سيعالج مشكله ربما بإمتحان حضوري فيما بعد.

وقد سجل في اليوم الأول نسبة 99% من الطلبة الذين امتحنوا.

 اجراء عملية التقييم عن بعد لأول مرة في الجزائر من طرف المدرسة العليا للأساتذة بسطيف
اجراء عملية التقييم عن بعد لأول مرة في الجزائر من طرف المدرسة العليا للأساتذة بسطيف

فبفكرة بسيطة وبرمجة وتكنولوجيا وتطبيق واجتهاد، يمكن حل بعض المشاكل بدلا من تعليق العام الدراسي إلى أجل غير مسمى. في زمن الذكاء الاصطناعي والثورات الصناعية والتكنولوجيا الفائقة والكوانتية.

موقع المدرسة العليا للأساتذة بسطيف

اقرأ أيضا: شاب جزائري يطلق مشروع مركز للذكاء الاصطناعي لطلاب جامعة سكيكدة

اقرأ أيضا: التعليم عن بعد في الجزائر : تجربة خاصة

 

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى