بوابة الكترونية لإنشاء مؤسسة في 3 أيام فقط

دخلت بوابة الكترونية لإنشاء مؤسسة في ثلاثة أيام فقط، حيز الخدمة على مستوى الجزائر العاصمة. بعد مرحلة تجريبية دامت قرابة  سنة في اطار تحسين مناخ الأعمال، حسب ما كشف عنه مسؤول بوزارة  الصناعة والمناجم.

وأوضح مدير المراقبة الاستراتيجية  الدراسات وأنظمة المعلومات بوزارة  الصناعة والمناجم، عبد المجيد مسعودي أن “الاستغلال النموذجي لهذه الأرضية قد انطلق في شهر ماي سنة 2017 بمشاركة  عشرة موثقين”.

مضيفا أنه “انطلاقا من شهر مارس 2018،  فان البوابة في متناول كل  الموثقين على مستوى العاصمة في انتظار توسيع استعمالها لبقية ولايات الوطن”.

بوابة أنشىء مؤسستي

تلعب البوابة الالكترونية دور الوسيط عبر شبكة  الانترنت. وتمكن منشئي المؤسسات من إطلاق نشاطهم في مدة ثلاثة أيام فقط. بينما  تتجاوز تلك الفترة العشرين يوما عبر النظام الكلاسيكي السابق.

وجاءت تلك البوابة التي سميت “انشئ مؤسستي” نتيجة اتفاق وقع شهر اكتوبر من  سنة 2016 بين وزارة الصناعة والمناجم ومختلف الهيئات التي تنشط في ميدان انشاء المؤسسات. على غرار المركز الوطني للسجل التجاري والغرفة الوطنية  للموثقين والمديرية العامة للضرائب والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي غير  الأجراء والصندوق الوطني للضمانات الاجتماعية للعمال الاجراء.

وتحتوي البوابة المتواجدة على الموقع (لزيارة الموقع اضغط هنا) على  الوظائف اللازمة التي تسمح لكل واحدة من الادارة المعنية بامتلاك فضاءها  الخاص.

بوابة لإنشاء مؤسسة

وفي سياق متصل، أفاد السيد مسعودي أن الأرضية تجمع حاليا أربعة متدخلين. وهم  المركز الوطني للسجل التجاري والغرفة الوطنية للموثقين ومصالح الضرائب والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي غير الاجراء. وذلك في انتظار الانضمام  مستقبلا لكل من الصندوق الوطني للعمال الأجراء والجمارك. وهيئات ايداع  الاعتمادات المتعلقة بالنشاطات المنظمة إلى جانب البنوك.

وعلى صعيد أخر، ذكر ذات المسؤول أنه تم إنشاء 75 مؤسسة خلال المرحلة  التجريبية للبوابة الالكترونية. في حين تم تكوين 276 موثق على استعمال هذه  الأرضية التي أسند تسييرها إلى الوكالة الوطنية لتطوير المؤسسات المتوسطة والصغيرة.

ويندرج خلق هذه بوابة الالكترونية لإنشاء مؤسسة في اطار المجهودات من  أجل تحسين محيط الأعمال في الجزائر. وذلك بدعم مالي من طرف الاتحاد الاوروبي ومساعدة البنك الدولي.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى