باحث جزائري عضو بالجمعية اليابانية في الفيزياء التطبيقية

مرهون فرحات، أستاذ وبروفيسور جزائري من مواليد مدينة الأغواط. متخصص في الفيزياء التطبيقية وهو عضو دائم في الجمعية الدولية للطاقة الكهروحرارية International Thermoelectric Society. وذلك إلى جانب عضويته في الجمعية اليابانية للفيزياء التطبيقية Japan Society of Applied Physics. يعمل مرهون فرحات كمحكم معتمد لمجلة الفيزياء التطبيقية Journal of Applied Physics.

تحصل مرهون فرحات على شهادة الليسانس في الفيزياء من جامعة باب الزوار في الجزائر. وتفوق في دفعته وحصل على منحة لاكمال الماجستير في الفيزياء في جامعة مونبيلييه بفرنسا. بعد حصوله على شهادة الماجستير هناك، تحصل على شهادة الدكتوراه تخصص كيمياء المواد من نفس الجامعة. واشتغل بها كباحث مساعد ثم باحث دائم.

بعد تجربته الناجحة في فرنسا، قرر مرهون فرحات السفر إلى اليابان وخوض تجربة جديدة. وهناك تحصل على منحة لأبحاث ما بعد الدكتوراه postdoctoral position من طرف JST  وعمل في مخبر  JAIST للأبحاث في مدينة هوكايدو باليابان. national Industrial Research Institute, Sapporo Materials Research Group, JAIST, Hokkaido.

التحاقه بالوكالة اليابانية للعلوم

مكث في هذه المدينة، ثلاث سنوات ثم انتقل إلى مخبر آخر في نفس المدينة National Institute of Advanced Science and Technology. Gas Hydrate Research Group, NIAST Hokkaido. وهناك عل لمدة سنة لينتقل بعدها للوكالة اليابانية للعلوم والتكنولوجيا في هوكايدو كذلك Japan Science and Technology Agency.

عمل مرهون فرحات في هذه الوكالة المرموقة لمدة أربع سنوات. اشتغل فيها كباحث دائم وأستاذ. وتحصل خلال مكوثه باليابان على عدة براءات اختراع في علوم المواد وأشباه النواقل والغازات وتقنيات الفراغ. وكذا عشرات الورقات والمنشورات البحثية. وشارك أيضا في تنظيم ملتقيات ومؤتمرات عالمية.

العودة للعمل في الجزائر

بعد هذه المدة قرر العودة إلى الجزائر سنة 2008. أين تقلد منصب باحث رئيسي في المركز الوطني للبحث في التقنيات المتقدمة في بابا حسن في العاصمة. ثم كانت المحطة في جامعة الأغواط سنتي 2009و2010 أين شغل منصب أستاذ محاضر في علوم المواد. ساهم بشكل كبير في تكوين الطلبة ونقل خبرته العميقة في البحث العلمي لهم.

تأسيس مخبر بحث في جامايكا

انتقل منذ ثلاث سنوات إلى جامعة كينغستون في جامايكا The University of the West Indies،, Kingston. أين يشتغل الآن بها كأستاذ محاضر دائم. وأسس بها أحد مخابر البحث في المواد النانوية. وهو يشرف على طلبة الدكاترة. والطلبة في طور الماستر هناك. (للإطلاع على بيانات الأستاذ فرحات في جامعة كينغستون إضغط هنا).

الفيزياء التطبيقية

المصدر: محمدي أحمد نسيم

إقرأ أيضا: باحثة جزائرية بالإلكترونيات الدقيقة في اليابان

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى