شابة جزائرية تستغل موهبتها الفنية في إطلاق مشروع اقتصادي

 كوثر شكاط، شابة جزائرية من ولاية سكيكدة تبلغ 26 من العمر، تحمل شهادة ماستر 2 في الكيمياء  الحيوية التطبيقية. استغلت موهبتها الفنية في إطلاق مشروع اقتصادي ملهم.

كوثر شابة شغوفة بالحياة  محبة للثقافة تتمتع بمواهب عدة كالموسيقى (العزف على العود) والتصوير، إلى جانب موهبتها في  الرسم  التي برزت منذ صغرها. ولاحظها أساتذتها في الابتدائي والمتوسط، والتي عملت على تطويرها مع مرور السنين.

موهبة في الرسم

عرفت كوثر برسوماتها في  الوسط الجامعي وفي مدينتها سكيكدة، من خلال نشاطاتها مع النوادي العلمية والثقافية ومن خلال أعمالها التطوعية رفقة الجمعيات على غرار جمعية بريق 21 وجمعية سيد. (للإطلاع عن المزيد حول جمعية سيد إضغط هنا).

بعد جائحة كورونا ومع توقف النشاطات والحياة الخارجية، بدأت كوثر التفكير في إطلاق مشروعها الخاص وإستغلال موهبتها لصنع فرصة عمل، وفي نفس الوقت ممارسة هوايتها وفعل ماتحبه ومن هنا ولد مشروع “قمراء”.

إطلاق مشروع اقتصادي

اعتمدت كوثر على “قمراء” كإسم لمشروعها للدلالة على الحياة والنور الذي يبعثه  القمر، مثلما تفعل الرسومات في الجدران والأماكن الجامدة. وتعيد إليها الحياة وبريقها عن طريق الألوان والأشكال والقصص التي تحملها.

توجه “قمراء” خدماتها إلى أصحاب البيوت والمحلات والأماكن العمومية كالمدارس والجامعات والروضات وغيرها. وتقدم خدماتها على حسب طلبات الزبون أين ترافقه من مرحلة اختيار الرسم إلى  مرحلة نهاية العمل. تشتمل خداماتها  الرسم الكرتوني ورسم الطبيعة والرسم ثلاثي الأبعاد وغيرها.

تعتمد على التسويق الالكتروني

يسهر على مشروع ” قمراء” كوثر شكاط في الرسم، وصديقها معاذ العيدوني في التسيير والتسويق الإلكتروني والتعامل مع الزبائن.

وتمثل الشبكات الاجتماعية ومواقع التواصل الاجتماعي وسيلة التعريف بالمشروع وتقديم خدماته، كما تسعى كوثر إلى التوسيع في مشروعها مستقبلا، مع إمكانية احتضان مواهب أخرى في الرسم. خاصة وأن المشروع يعرف إقبالا من طرف سكان سكيكدة.

تحتاج كوثر لصنع لوحة فنية جدارية إلى مجموعة من الأدوات البسيطة والتي تكون مكلفة في بعض الأحيان، أهمها الفرشاة بمختلف أنواعها وأحجامها إضافة إلى الدهان بألوانه المتعددة والتي تتطلبها اللوحة المختارة من قبل الزبون وهو المعيار الأساسي لتحديد سعر الجدارية. إلى جانب الجهد المبذول وحجم الجدارية ونوعها.

بعد ظهور مشروع قمراء على مواقع التواصل الإجتماعي خاصة على الفايسبوك وانتشار صور أعمال كوثر، أصبح الإقبال يعرف زيادة من طرف أصحاب البيوت في المرتبة الأولى ثم أصحاب المحلات في المرتبة الثانية.

هناك من يطلب جدارية لتزيين ساحة بيته أو شرفة المنزل أو الغرف. وهناك من يطلب الجدارية لتزيين جدران محله، ومن اللوحات الجدارية الأكثر طلبا هي الرسومات التي تتعلق بالطبيعة كالمناظر الطبيعية أو صور الحيوانات والأزهار والأشجار وكل مايمت للطبيعة بصلة.

يمكنك إطلاق مشروع اقتصادي من موهبتك

نصيحة كوثر إلى من يمتلكون الموهبة هي الاهتمام بها وتوفير الوقت لها بهدف صقلها وتطويرها، كما تؤكد على ضرورة دعم الأولياء لأبنائهم وتشجيعهم لا تحطيمهم وتجاهلهم. مثل هذا الدعم سيمضي بهم قدما ويمنحهم دفعة للاستمرارية والاجتهاد أكثر.

وفي الأخير غياب الاهتمام والدعم من طرف الأخريين سيفقد الشخص حماسه. وبالتالي سيدفن موهبته ويتخلى عن حلمه، لذلك إذا صادفت صاحب موهبة فشجعه بكلمة تخلف أثرا طيبا.

الكاتب: فلة غوطي

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى