الشيخ عبد الرحمان الجيلالي .. ظاهرة دينية وثقافية مدهشة

الشيخ عبد الرحمان الجيلالي رحمه الله (1908- 2010)؛ والذي حلت الذكرى العاشرة لوفاته في 12 نوفمبر 2020، ظاهرة دينية وثقافية، ملفتة للانتباه ومثيرة للإعجاب حقا.

اشتهر كفقيه ورجل دين واسع الاطلاع بشؤون ديننا الإسلامي. برز ذلك جليّا من خلال برامج إذاعية دينية كان ينشطها عبر أمواج الإذاعة الجزائرية. يجيب من خلالها على أسئلة المستمعين وانشغالاتهم الدينية. وهو ما أكسبه شهرة واسعة لدى الجزائريين، نظرا لإلمامه الواسع بشؤون الدّين. باعتماده على الفقه المالكي في إطلاقه الفتاوى.

كان الشيخ حريصا على حضوره في الندوات التي تسبق الإعلان عن أعيادنا الدينية، في التلفزيون الجزائري، رفقة شيوخ أجلاّء رغم مرضه، وتقدّمه في السن.

الشيخ عبد الرحمان الجيلالي مؤرخا وباحثا

لكن الكثير ربما لا يعرف أنه إلى جانب إلمامه بشؤون ديننا، كان باحثا ومؤرخا مرموقا. أثرى المكتبة الجزائرية بعشرات الأبحاث والدراسات والكتب التاريخية القيّمة. من بين مؤلفاته: “كتاب تاريخ الجزائر العام”. وهو كتاب تاريخي ضخم يقع في ستة أجزاء؛ وكتاب “تاريخ المدن الثلاث: الجزائر، المدية، مليانة”.

أصدر الشيخ إلى جانب ذلك كتابا خاصا بذكرى العلامة الدكتور بن أبي شنب، وكتاب حول العملة الجزائرية في عهد الأمير عبد القادر، وكتاب ابن خلدون في الجزائر. كما كتب أيضا في المسرح، حيث ألف مسرحيتين عنوانهما: المولد والهجرة.

وله علاوة على ذلك العديد من المقالات في التاريخ والأدب، نشرها في عدة صحف ومجلات جزائرية مثل صحيفة الشعب. ومجلات تعنى بالأدب والتاريخ، لاسيما مجلة الأصالة التي كانت تصدرها وزارة التعليم الأصلي والشؤون الدينية. ومجلة الثقافة التي كانت تصدرها وزارة الثقافة.

وسرعان ما كرّمت جامعة الجزائر الشيخ عبد الرحمان الجيلالي بمنحه شهادة دكتوراه فخرية، نظير أبحاثه وإسهاماته المتميّزة في الثقافة والتاريخ.

الكاتب: بوداود عمير

إقرأ أيضا: علي الكنز .. المفكر الجزائري البارز في علم الاجتماع

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى