طلاب جزائريون يتدربون لدخول الجامعة الصيفية للذكاء الاصطناعي

يتلقى أزيد عن 450 طالب جزائري تدريبات من أجل المشاركة في الجامعة الصيفية للذكاء الاصطناعي لسنة 2021. أغلب الطلبة المسجلين من تخصص الإعلام الآلي بنسبة حوالي 60٪ ثم تخصص الإلكترونيك. وهم من فئات عمرية مختلفة وحتى طلبة دكتوراه لكن أغلبهم من فئة الماستر، مسجلين في 35 جامعة جزائرية.

المبادرة اطلقها ويشرف عليها أعضاء فريق AAIBD.  ومن أجل تحضير الطلبة يقدم الأعضاء كورسات أولية واختبارات نظرية وتطبيقية من الآن حتى أوت 2021.

وسيكون ذلك لقاءات عبر zoom ومحادثات عبر slack بين الطلبة ليتشاركوا بينهم المعلومات ويساعدوا بعضهم بعضا (وهاته النقطة جعلوها شرطا لأن من لا يشارك معلوماته ويساعد غيره لا يستحق أن نساعده).

اختبارات نظرية وتطبيقية

 بعدها من سينجح في الاختبارات النظرية والتطبيقية ويواصل متابعة الدروس وإثبات أنه يستح، سيكون له الحق في دخول الجامعة الصيفية. والتي ستكون صيف 2021 بإشراف أساتذة وباحثين جزائريين بارزين.

تقدم الكورسات الأولية في الذكاء الاصطناعي حتى يكون للطلبة القاعدة الصحيحة لدخول الجامعة الصيفية. وذلك على غرار موضوع الرياضيات المستخدمة في الذكاء الاصطناعي. وفي هاته الفترة ستكون هناك لقاءات بين الطلبة ومناقشات واقتراحات لعمل مشاريع.

تهدف إلى دعم المحتوى الجزائري من المساهمة في إثراء  البيانات الجزائرية datasets  حتى يتسنى لكل راغب فيما بعد العمل عليها وتكون مفتوحة المصدر.

ويشترط أن يملك للطلاب المشاركون خلفية في الخوارزميات، data structures وبعض أساسيات الرياضيات ولغة البرمجة Python. ويوجد هناك Mentors على منصة Slack لتحفيزهم ومساعدتهم لإكمال الكورسات.

من النقاط المهمة كذلك، أنه سيكون للطلبة مدربين على slack. وتوجد على Google form قائمة تسجيل المدربين. وهم كذلك طلبة جزائريون لهم شهادات معترفة بها في الذكاء الاصطناعي. منهم من هم داخل الجزائر وخارجها مهتمهم مساعدة الطلبة لاكمال الدروس والاجابة على أسئلتهم سواء أسئلة نظرية أو تطبيقية.

دروس على الأنترنت

يقوم الفريق بوضع الدروس الأولية على قناة اليوتيوب. كلما يضع درسا أو درسين والطلبة مطالبون بتلخيصه ووضعه على google drive. وأما الجامعة الصيفية فأغلب اللقاءات بين الأساتذة والطلبة الذين نجحوا ستكون على منصات مثل zoom, hangouts.

بالنسبة للدروس التي سيقدمها الأساتذة ستكون دروس متقدمة تجمع بين academic & industry يعني تكون hands-on. ومن بين الأساتذة يشارك الدكتور رياض بغدادي، والكندي رزيق الباحثان في MIT بأمريكا، نذير جقيدل الباحث في هارفارد بأمريكا، الحسين شعيب بالنرويج، جلال بن بوزيد الباحث في شركة volkswagen بألمانيا، طه عرباوي، أمين عبداوي وزبير عامر بفرنسا، فاتح بكيوة بالسعودية، جلول بويدة ومحمد براهيمي بالجزائر.

أهداف الجامعة الصيفية

تهدف الجامعة الصيفية للذكاء الاصطناعي إلى إثبات أن الأساتذة والباحثين الجزائريين الموجودين خارج الجزائر لكنهم يلبون نداء الحاجة كلما تمت دعوتهم. وهذا على عكس ما يعتقده الكثير، حول أن هجرة الادمغة تجعلهم يتخلون عن بلادهم.

يسعى أعضاء المبادرة أيضا إلى تحقيق هدف آخر، ويتمثل في إثبات أنه حاليا بإمكانيات الجزائر، يمكن تطبيق التعليم عن بعد. إذا لم يكن بفعالية عالية لكن على الأقل بنسبة جيدة جدا.

المصدر: سوبرنوفا

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى