الباحث الجزائري الذي طور تقنية لإعادة تركيب البلاستيك

توصل الباحث الجزائري سعيد بوحلال، من جامعة سطيف لتطوير تقنية تقوم بتجديد النفايات البلاستيكية. وتتعلق هذه التقنية بالتحويل والمعالجة  وليس بالرسكلة أي إعادة التدوير، حيث تسمح بتجديد أطنان من النفايات البلاستيكية  من خلال إعادتها إلى حالتها الأولى التي صنعت منها والمتمثلة  في “البوليمرات” كما تسمى علميا، والتي يتم استخلاصها من البترول، والغاز الطبيعي والفحم، وهي المواد الأساسية في صناعة البلاستيك. 

الحفاظ على البيئة وحماية الموارد التقليدية

وحسب ما صرح به المدير العام للمركز الوطني للتنمية والطاقات المتججدة،  السيد نور الدين ياسا يوم 17 ماي 2017، فإن هذه التقنية تساعد في الحفاظ على البيئة والموارد التقليدية، ووفقا للباحث فإن  95٪ من النفايات البلاستيكية في البلاد يتم في النهاية حرقها، والتي تصدر انبعاثات “ضارة جدا” للصحة والبيئة، وخاصة طبقة الأوزون وتسبب أضرارا للنظام الإيكولوجية، لكن مع هذه التكنولوجيا المبتكرة، ستسمح بتجديد هذه النفايات وإعادة إنشائها دون الحاجة لإستخدام البترول.

ثورة في عالم الطاقة المتجددة

تعتبر هذه التقنية كحل من شأنه أن يحدث ثورة في عالم الطاقة المتجددة، وبديل موثوق وفعال يمكن أن يوفر أرباحا من الناحية الإقتصادية والبيئية، حسب المدير العام للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حفيظ  عوراج.

يذكر أن العالم اليوم يتوجه نحو تطوير تقنيات تجديد وتحويل النفايات بطرق آمنة غير مضرة بالبيئة بغرض التقليل من التلوث باعتباره أكبر تحدي يواجه البشرية ومستقبل الكرة الأرضية.

الكاتب: مريم الهادف

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى