أخر الأخبار

إنجازات ملهمة تركها مهندس جزائري شاب بعد وفاته

يوغرطة بن علي، شاب جزائري من تيزي وزو، ولد ونشأ في عين وسارة ولاية الجلفة، كاتب ومدون محتوى ومهندس برمجيات على الويب، حقق إنجازات ملهمة وإبتكارات مهمة وشارك في برامج وطنية ودولية وترك عددا معتبرا من المقالات التقنية والعلمية. توفي منذ 3 أشهر وهو لم يتجاوز الثلاثة والثلاثين سنة من العمر بعد. في هذا المقال نستعرض إنجازاته الملهمة للشباب بصفة عامة والشباب الجزائري بصفة خاصة.

مدونة المجلة التقنية

تميز يوغرطة بتفوقه الدراسي وتخرج من المدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي في الجزائر العاصمة كمهندس برمجيات. أنشأ مدونة شخصية وأطلق عليها اسم “المجلة التقنية” ينشر فيها كل ما يتعلق بالتقنيات الحديثة وكيفية الاستفادة منها. ألف أول كتاب في الإعلام الآلي بعنوان “لارافيل تاستينغ101”. ولأن يوغرطة كان محبا للغة العربية وحفظ القرآن الكريم وهو في سن الرابعة عشر، عمل على نشر العديد من الملخصات باللغة العربية لكتب إنجليزية في مختلف المجالات، حيث كان يقوم بقراءة كتب بالإنجليزية وبعد إنهائه يكتب عنها ملخصا باللغة العربية ليستفيد منه القراء والشباب.

إبتكار وسيلة للدفع الإلكتروني

يعتبر يوغرطة من الأوائل الذين ابتكروا وسيلة للدفع الإلكتروني عبر الهاتف في الجزائر عبر تطبيق Walletix حيث فاز بالمرتبة الأولى في المسابقة التي نظمتها سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بمعهد سيدي عبد الله في الجزائر العاصمة.

سافر إلى أمريكا واستفاد من دورة تدريبية لتحسين وتطوير الإبتكار، أين تلقى العديد من العروض لتطبيق فكرته هناك لكن جوابه كان دائما “أريد تقديم الإبتكار في وطني الجزائر وتطوير هذا المجال في بلدي”.  وأنشأ شركة مصغرة لتحقيق ذلك.

شارك في تطوير المحتوى باللغة العربية لمتصفح البحث موزيلا فاير فوكس، حيث يعد عضوا مهما من بين أعضاء هذه الشركة العملاقة. وشارك في العديد من البرامج كمتطوع وسافر في إطار ذلك إلى العديد من البلدان لتطوير وتحسين ما تقدمه هذه الشركة. ومازال اسمه يظهر في تذكار موزيلا بسان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأمريكية.

حقق إنجازات ملهمة

كان يوغرطة من بين المهندسين الذين يؤيدون open source في مجال البرمجيات، كان ضد كل ما يقوم به فايسبوك لجمع المعلومات الخاصة بمستعمليه، ليس لديه حساب لديهم وكان ينصح كل من حوله بذلك. كان يملك موقعه الخاص حيث كان يشارك محتوى تقني باللغة الإنجليزية (الموقع معطل حاليا).  وكذلك موقعه industrie-algerie.com معطل كذلك ومدونته الخاصة بالإرشادات والتوجيهات التقنية.

فاز موقعه it-scoop في 2012 بلقب أفضل موقع بالجزائر، بعدها أصبح عضوا في لجنة تحكيم “مسابقة أفضل موقع في الجزائر AWA“. أنشأ العديد من البرامج في حسابه على التويتر. ودون بعض المقالات التقنية في أيامه الأخيرة في الموقع المعروف للمجال التقني المسمى Laravel news و في موقع dev كذلك.

كان يوغرطة الذي ترك إنجازات ملهمة يحب مشاركة كل ما تعلمه مع كل من يحب التعلم. لا يبخل أبدا في تقديم نصائح، ويخصص وقتا للمساعدة دائما، رغم إنشغالاته. عرف بتواضعه وحب الناس له سواء في مدينة عين وسارة أين كان يقيم أو خارجها من قبل الذيني يتابعونه عبر مواقع التواصل الإجتماعي أو اللذين تعاملوا معه في نشاطاته العديدة عبر مختلف دول العالم. توفي يوغرطة في أفريل 2020 بعد معاناة مع مرض السرطان. 

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
سوبرنوفا
زر الذهاب إلى الأعلى