أهمية الثقافة في تعلم اللغات الأجنبية لدى الطلاب الجامعيين

يتساءل الكثير من الطلاب خاصة الذين يدرسون تخصص اللغات الأجنبية بشكل عام واللغة الانجليزية بشكل خاص حول أهمية الثقافة في تعلم اللغات الأجنبية وضرورة الإطلاع عن حضارات الشعوب في دراسة لغاتها من جهة وخصائص البحث العلمي ومواضيعه في هذا المجال من جهة أخرى.

في هذا المقال تجيب سوسن شدادي، باحثة جزائرية وأستاذة في جامعة جامعة كنساس بأمريكا، ورئيسة مؤسسة التعليم بدون حدود، متحصلة على دكتوراه في الدراسات الأمريكية، عن بعض الأسئلة الشائعة حول أهمية الثقافة في تعلم اللغات الأجنبية لدى الطلاب الجامعيين.

إرتباط اللغة والثقافة في التعليم

تجيب سوسن شدادي عن مدى أهمية الثقافة الأمريكية في تعلم اللغة الإنجليزية للطلاب الجامعيين، قائلة: “أعتقد أن اللغة والثقافة مرتبطان ارتباطًا وثيقًا. لكن اللغة الإنجليزية ليست مقتصرة على الولايات المتحدة الأمريكية فقط. كانت اللغة الإنجليزية في المملكة المتحدة على سبيل المثال جزءًا كبيرًا من تعليم اللغة الإنجليزية في الجزائر وأصبحت الثقافة البريطانية أكثر انتشارًا بين طلاب اللغة الإنجليزية في الجزائر في وقت سابق”.

الآن، تقول سوسن: “أرى أن الثقافة الأمريكية أصبحت أكثر حضوراً بين الشباب الجزائري وهذا يرجع إلى 3 أشياء: وسائل التواصل الاجتماعي التي عملت على نقل هذه الثقافة بشكل كبير، سفارة الولايات المتحدة في الجزائر التي تقوم بعمل هائل لنقل ثقافتها وتعزيز مكانتها في الجزائر وأخيرا توفر التعليم المجاني عبر الإنترنت باللغة الإنجليزية الذي دعم هذا الإنتشار”.

ترى سوسن أن التعرف على الثقافة الأمريكية أمر رائع ولكنه ليس أمرا ضروريا من أجل إتقان اللغة الإنجليزية. ثقافتهم متداخلة للغاية في العالم من خلال الأفلام والثقافة الشعبية، فهذا لا يعني أنه يجب دراستها. العالم غني جدًا بالثقافات الناطقة بالإنجليزية ولا يجب أن نحصر أنفسنا في ثقافة دولة واحدة أو طريقة واحدة للتعلم.

البحث يجب أن يكون أصيلا

وعن شروط البحث العلمي المتميز وخصائصه، تقول سوسن أنه ليس من المفترض أن يكون البحث الأكاديمي مثاليًا. من المفترض أن يكون فريدا وأصيلا ويجلب شيئًا جديدًا للموضوع محل الدراسة. من المهم أن يأخذ الطلاب الوقت للعمل على سؤال البحث الخاص بهم وتطويره خطوة بخطوة أثناء عملهم في مشروع البحث بأكمله. يجب أن يكون الطلاب متحمسين لموضوعهم وأن يعملوا بجد لإثارة صوتهم وحججهم بدلاً من تجميع أعمال مؤلف آخر.

يمكنكم طرح أسئلتكم على الدكتورة سوسن شدادي وهي تجيب عبر صفحة بورصة الأفكار.

المصدر: سوبرنوفا

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى