5 أطعمة لا تقدميها لطفلك قبل بلوغ سنة من العمر

يقول الدكتور محمد دسوقي، أخصائي طب الأطفال، أن النظام الغذائي للأطفال يتطور منذ الولادة إلى غاية سنة. ويتم ادخال الطعام تدريجيا في وجباته، لكن هناك 5 أطعمة لا تقدميها لطفلك قبل عمر سنة.

في الستة أشهر الأولى ينصح بعدم تقديم أي طعام للطفل باستثناء الحليب الاصطناعي أو حليب الأم. بعد ذلك تأتي مرحلة الطعام وفقا لنظام غذائي معين. أهم شيء في هذه المرحلة هو ادخال البروتينات. لكن إليك الأطعمة التي لا يجب إدخالها في نظامه الغذائي قبل عمر السنة.

1. الحليب الطبيعي

يمنع منها رانا تقديم الحليب الطبيعي للأطفال في هذا السن، سواء في حالته الطبيعية أو مخفف. بما في ذلك حليب البقر والماعز.

2. بياض البيض

يمكن للأم بعد عمر 6 أشهر ادخال صفار البيض في النظام الغذائي لطفلها لكن يمنع أن تقدم له رياض البيض، إلى غاية بلوغه عمر السنة.

3. العسل الأبيض

يعتبر العسل الأبيض، ثالث شيء يمنع منعا باتا تقديمه للطفل الرضيع، قبل أن يبلغ سنة من العمر. سواء كان ذلك بشكل مباشر أو غير مباشر. حيث تقوم بعض الأمهات بسلوكيات خاطئة تتمثل في تقديم ملعقة عسل للرضيع في شكل سائل أو تقوم بوضعه في بعض مشروبات الأعمال لتحليتها.

4. الملح والسكر

يعتبر الملح والسكر من المكونات التي لا يجب ادخالها في النظام الغذائي للطفل قبل عمر السنة. والاكتفاء في هذه المرحلة بتقديم الوجبات الغذائية له خالية من الملح مثل الحساء الساخن. وكذلك تقديم الأطعمة الخالية من السكر. والابتعاد عن تقديم الحلويات والبسكويت للطفل وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على نسب معتبرة من السكر الصناعي.

5. اللحوم الحمراء

يمنع تقديم اللحوم الحمراء للأطفال قبل بلوغهم سنة كاملة من العمر. والاكتفاء بتقديم اللحوم البيضاء، بدلا من ذلك. والتي تعتبر مصدرا مهما البروتينات إلى جانب السمك وينصح بتقديمها للطفل ابتداء من عمر 6 أشهر مع الحفاظ على الرضاعة الطبيعية أو الصناعية بشكل كاف للطفل. ويرجع سبب منع تناول اللحوم الحمراء خلال هذه المرحلة من عمر الطفل نظرا لصعوبة هضمها. ولهذا يستحسن أن يتم تقديمها للطفل بعد عمر السنة. وتعتبر هذه أهم  5 أطعمة لا تقدميها لطفلك حسب نصائح المختصين في صحة الأطفال.

إقرأ أيضا: السمنة عند الأطفال.. مخاطرها وطرق الوقاية منها

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى