أرخص مكيف هوائي من قارورات البلاستيك

ابتكر رجل من بنغلاديش أرخص مكيف هوائي في العالم، وهو أول جهاز يعمل من دون كهرباء. وتتوفر مخططات الجهاز على الإنترنت حتى تتمكن أي أسرة من صناعته.

في سنة 2016 ظهر أول أرخص مكيف هوائي بدون كهرباء  Eco-Cooler وصديق للبيئة صنع باستخدام القارورات البلاستيكية بطريقة بسيطة جدًا بعد تقطيعها إلى جزئين وتثبيتها على لوحة أو شبكة بحجم النافذة بحيث تكون عنق القارورة متجهة نحو الغرفة.

بهذه الطريقة فإن الهواء الساخن الذي يدخل إلى كل قارورة يتعرض للضغط في عنق القارورة الضيقة ويبرد قبل أن يدخل إلى الغرفة. يمكن للجهاز أن يخفض خمس درجات من الحرارة، حسب اتجاه الرياح والضغط الذي تخلقه.

فكرة مستحيلة تحولت إلى حقيقة

صاحب هذا الابتكار هو آشيس بول من بنغلاديش، عندما راودته الفكرة لأول مرة كانت تبدو غريبة جدًا وشادة، وفي يوم من الأيام سمع مدرس ابنته يشرح لها كيف أن الهواء يبرد بفعل توسع الغاز. عند ذلك حاول آشيس تطبيق هذا القانون الفيزيائي البسيط، في كل الاتجاهات إلى أن توصل إلى ابتكار فكرة صناعة مكيف هوائي من القارورات البلاستيكية.

تعليم السكان كيفية صناعته مجانا

بعد نجاح التجربة، قام فرع الوكالة الأمريكية للإعلانات في بنغلاديش Grey Dhakat بدعم مشروع آشيس من خلال وضع شكل نموذجي ومخططات صناعة أجهزة تكييف مماثلة مجانًا على الإنترنت.

تعاونت الوكالة أيضًا مع Grameen Intel Social Business Limited، في إطار شراكة بين بنك Grameen للقروض الصغيرة التي أسسها محمد يونسن وشركة Intel. وقامت الوكالة في إطار التعاون بإرسال فرق لتعليم السكان كيفية صناعة هذا الجهاز الصديق للبيئة.

ابتكار بمثابة معجزة

في بلد أين تعيش الغالبية العظمى من السكان في المناطق الريفية، والحصول على الكهرباء جد محدود، فإن تبريد الهواء يعتبر بمثابة معجزة. بالإضافة إلى أن أكثر من 70٪ من مواطني بنجلادش يعيشون في بيوت مصنوعة من ألواح الحديد المموج، وهو المادة التي تزيد من حرارة الشمس، وتجعل البيوت في الصيف لا تطاق، في درجات حرارة تصل إلى 45 درجة. كل هذا جعل من ابتكار آشيس بمثابة معجزة حقيقية للسكان.

تجهيز 25 ألف بيت

خفف الابتكار من معاناة 25 ألف أسرة إلى حد الآن، حيث جذب الابتكار السكان بفضل ما يتميز به من بساطة من حيث طريقة الصنع وتكاليفه المنخفضة. وانتشرت أجهزة المكيف الهوائي المصنوعة من القارورات البلاستيكية في العديد من الأحياء والقرى في بنغلاديش مثل نيلفاماري، دولاتديا، باتوريا، مودوناتي وغيرها.

ابتكارات بسيطة، رخيصة وفعالة

ظهرت في الآونة الأخيرة، العديد من الابتكارات، مثل Eco-Cooler في بنغلاديش، موجهة خاصة للسكان البسطاء، في هذا البلد الذي يواجه تحديات اقتصادية، اجتماعية وبيئية كبيرة، تتطلب إيجاد حلول، ولكي يكون لهذه الحلول تأثير قوي يجب أن تكون بسيطة ورخيصة وفعالة. هذه الخصائص التي تتوفر في ابتكار Eco-Cooler هي ما جعلته يحقق هذا النجاح الكبير.

إقرأ أيضا: شاب جزائري يبني منازل بالقارورات البلاستيكية في الصحراء

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
le figaro/supernova
زر الذهاب إلى الأعلى