طلاب جزائريون يتنافسون لتمويل مؤسساتهم الناشئة

يتنافس الشباب الجزائري وطلاب الجامعات للفوز بفرصة لاحتضان، لتمويل وتطوير مشاريعهم المبتكرة وتجسيد مؤسساتهم الناشئة على أرض الواقع، عبر المنظمة غير الحكومية وغير الربحية “انجاز الجزائر” التي تمنح سنويا عدة جوائز في فئات مختلفة للشباب والطلاب الجزائريين الذين يحملون أفكار مشاريع ومؤسسات مبتكرة.

تدريبات في إدارة المشاريع

يقصد الشباب والطلاب المنظمة للاستفادة من تدريبات في ريادة الأعمال وإدارة المشاريع وتسييرها من قبل خبراء يعملون في إطار المنظمة ويسعون إلى الاستثمار في الطاقات الشبابية، وجعلها لاعبا رئيسيا في التنمية الاجتماعية والاقتصادية على الساحة الجزائرية.

جاءت هذه المنظمة استجابة إلى التوجه المتزايد للشباب الجزائري نحو عالم الأعمال والاستثمارات الصغيرة والمشاريع المبتكرة. وهي امتداد لمنظمة عالمية، بدأت كمبادرة في جامعة هارفارد، لتتبناها فيما بعد الجامعات الكندية ثم الأوروبية وصولا إلى شرق أسيا وشمال إفريقيا.

إعداد الشباب للنجاح

جاء تأسيس “انجاز الجزائر” سنة 2010، من طرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كجزء من “إنجاز العرب” وقد أنشئت بتوصية من نادي “كير – سيركل أوف أكتيون وريفلكتيون” وهي مؤسسة غير ربحية.

تهدف بالدرجة الأولى إلى إلهام وتثقيف الشباب الجزائري، وإعدادهم للنجاح في عالم الأعمال وتطوير شعورهم بالمسؤولية، من خلال توفير شراكة لهم بين القطاع التعليمي والقطاع الخاص والبرامج التعليمية التكميلية ذات الصلة في مجالات تنظيم المشاريع، محو الأمية المالية، عالم العمل، ويقدم هذه البرامج كبار المديرين التنفيذيين الطوعيين من القطاع الخاص لصالح الطلاب والشباب.

إنشاء مشروع حقيقي ومراقبته

يساعد كبار المديرين المتطوعين الطلاب على اكتشاف عالم الأعمال من خلال إنشاء مشروع حقيقي ومراقبة دورة حياته الكاملة من خلال محاكاة الشركة والنشاط في العمل، من ساعة إلى ساعتين في الأسبوع، يتقاسم هؤلاء المتطوعون تجاربهم والدروس المستفادة في إدارة أعمالهم.

ومن خلال تصميم البرامج التعليمية حيث قدم “جونيور أكيفيمنت” برنامج لتحفيز روح المبادرة للشباب الذين لا تتجاوز أعمارهم 25 سنة، ويتم تنفيذها كجزء من شراكة الأعمال المدرسية، ويغطي التدريب الذي يقدمه المديرون التنفيذيون من ذوي الخبرة المجالات التالية: الريادة، التمويل، التوظيف، الاختيار الوظيفي، الأخلاق والمواطنة، القيادة.

برنامج الشركة

تقدم إنجاز الجزائر “برنامج الشركة” حيث يقوم بموجب هذا البرنامج الذي يمتد من 12 إلى 16 جلسة، الطلاب بتطوير دراسة جدوى وخطة عمل، ويراعيون متطلبات الأعمال الحديثة، ويستفيدون من خبرة كبار المديرين التنفيذيين متطوعين لمدة ساعتين في الأسبوع، وبمجرد تشكيل الشركة، يبدأ الطلاب تحت إشراف الإطار الطوعي والإنتاج والتسويق قبل الشروع في تصفية الشركة في نهاية الدورة.

وبالاضافة إلى برنامج “بي إنيفاتيف كامب” هو ورشة عمل ليوم واحد وتنقسم إلى قسمين: النظرية في الصباح، والممارسة في فترة ما بعد الظهر والتي وتهدف إلى إطلاق التحديات للطلاب للعثور على الحل الأكثر ابتكارا لتحدي الأعمال “تحدي الأعمال”.

في نهاية اليوم، يتعلم الطلاب تحليل وحل المشاكل باستخدام التفكير النقدي، والعمل في فرق، والتواصل، والتخطيط، والتعهد والابتكار واتخاذ المبادرات. وهي المهارات الشخصية اللازمة لدخول عالم الأعمال.

التنافس في إطار المسابقات

يتم تنظيم مسابقات وطنية ودولية كل عام لمكافأة أفضل المشاريع التي يقوم بها الطلاب كجزء من هذا التدريب، بحضور لجنة تحكيم، تتكون من المهنيين من عالم الأعمال والتعليم، ويدرس تقارير الإدارة التي أعدها الطلاب، ويسألهم على مختلف الجوانب المتعلقة بمشاريعهم. ويتم تقييم الأفضل وتقديمه في حفل.

واستطاعت “انجاز الجزائر” من تحقيق انجازات قيمة، حيث تمكن أكثر من 15.000 طالب جزائري متابعة برنامجها بين 2010-2017، وجذب أكثر من 800 مستشار طوعي من القطاع الخاص بين عامي 2010 و 2017 . كما عقدت المنظمة شراكة مع 18 من الكليات والجامعات الجزائرية، في كل من ولاية الجزائر، أدرار، البليدة، بومرداس، بجاية، تيبازة، تلمسان، وهران، المسيلة، قسنطينة، عنابة، وكذلك 04 من المدارس الثانوية الكبرى.

و في طبعتها الخامسة تمكن الشباب المقاول الجزائري من تحويل أفكاره وأحلامه إلى حقيقة، حيث بلغ عدد الطلاب الجزائريين الذين احتضنت مشاريعهم 6000 طالب.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

دلالات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock