طلاب جزائريون يبتكرون حاويات ذكية لجمع القمامة

ابتكر طلاب بالمدرسة الوطنية متعددة التقنيات بوهران، حاويات قمامة ذكية، تعتبر الأولى من نوعها في الجزائر، ويتطلعون إلى استبدال حاويات القمامة القديمة بها في ظرف 5 سنوات من الآن، حسب أصحاب هذا المشروع.

تسهيل جمع وتحويل النفايات

وقام الطلاب بابتكار هذه الحاويات بعد تأسيسهم لشركة طلابية ناشئة تحت اسم “Clean Touch” في 2017، مختصة في التسيير الذكي للنفايات في المناطق الحضرية. 

تسمح هذه الحاويات بتسهيل عمل الخدمات العمومية والمؤسسات الناشطة في مجال التنظيف، جمع وتحويل النفايات، حسب ما أفاد به أغيلاس عاقل، طالب في السنة الرابعة  تخصص الهندسة الالكترونية والمسؤول عن المؤسسة الناشئة “كاين توش” لتي أسسها 15 طالبا.

الحاويات مزودة بنظام تحديد الموقع “جيبيس” ومتصلة بمركز الردم التقني للنفايات. وهو ما يسمح بمراقبة مستوى النفايات في الحاويات لتقليص عدد عمليات الجمع  والمصاريف المرتبطة بها مثل شاحنات، وقود، يد عاملة…إلخ. تساهم أيضا في تقليص كميات غاز ثاني أكسيد الكربون المنبعث من شاحنات الجمع، وتجنّب تعطيل حركة المرور.

مزودة بميزات مبتكرة

تسمى الحاويات الجديد  “Probelle” وتحتوي  على لوحة شمسية تسمح فضلا عن نظام تحديد الموقع والتحكم عن بعد. وقد تم تجهيز الحاويات بعدة ميزات متقدمة، وهي نظام ضغط متكامل يقلل من حجم النفايات بمقدار ثماني مرات، بالإضافة إلى عملية لإزالة الروائح ونظام عرض يتكون من شاشتين تقدمان مساحات إعلانية ديناميكية للعملاء المهتمين. ويؤكد أغيلاس: “حاوية واحدة يمكن أن تعوض 8 حاويات تقليدية”.

عندما تمتلىء الحاوية تغلق تلقائيا ويتم إرسال إشارة إلى منصة تسمى  “Clean network”  وهي خدمة عبر الإنترنت لرصد الوقت الحقيقي للمنتج وحساب مسار الطريق. وبدلا من التنقل إلى المدينة عدة مرات خلال اليوم، فإن الشاحنات سوف تذهب فقط إلى صناديق التي امتلأت.

لفت انتباه الفاعلين في القطاع

تمكن هذا المنتج حسب الطالب أغيلاس من لفت انتباه السلطات الولائية في وهران وولايات أخرى وكذلك مؤسسات ومنظمات تسيير النفايات بفضل قدرتها على تخفيض تكاليف نقل النفايات وتقليل عدد الدورات من خلال نظام تحديد الأماكن الذكي. يقول أغيلاس: “منحت السلطات المحلية لمنتجنا أهمية وخاصة بلدية وهران، بهدف استبدال الحاويات القديمة بالحاويات الذكية”.

يتطلع المبتكرون إلى عرض وتقديم حلول مبتكرة وذكية من أجل تحسين وتطوير تسيير النفايات الحضرية مع تقليل مخاطر الأمراض، الروائح وباقي أنواع التلوث. 

هيئة تحرير سوبرنوفا

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
huffpostmaghreb
دلالات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock