استغل خبرته في تصليح الهواتف بالجزائر ليصبح أفضل مخترع بلندن

فوزي برحمة، شاب جزائري، تحصل على ثلاثة ألقاب تكنولوجية ببريطانيا، أولها حصوله على لقب أفضل مخترع وأفضل براءة اختراع في لندن لسنتي 2015 و2016، ثم حصل على لقب ثالث كأفضل مسوق للسلع الإلكترونية ببريطانيا في مسابقة “ماركت ميكر Market Maker “.

وكان فوزي قد تمكن من الجمع بين مجال التجارة والتسويق ومجال الإعلام الآلي بعد سفره إلى بريطانيا، أين اخترع شاحنا للهواتف الذكية يعمل بالطاقة الشمسية دون الحاجة إلى شحنه بالطاقة الكهربائية مع إمكانية التحكم به عن بعد مستغلا خبرته في تصليح الهواتف. يتحدث فوزي، 25 سنة، في هذا الحوار الذي خص به مجلة “سوبرنوفا”، عن تفاصيل دراسته وأبحاثه.

سوبرنوفا: في البداية هل يمكن أن تحدثنا عن دراستك؟

فوزي برحمة: درست علوم تجارية بجامعة عبد الحميد ابن باديس بولاية مستغانم، ثم تخصص التسويق. سافرت وأنا طالب في السنة الثانية جامعي إلى لندن أين درست تخصص الإعلام الآلي والالكترونيك.

سوبرنوفا: أنت متواجد حاليا بالجزائر فماهي مشاريعك؟

فوزي برحمة: أنا هنا لتطوير انجازاتي السابقة وبحوثي في مجال الإعلام الآلي والتسويق وتنفيذها على أرض الواقع.  أعمل حاليا رفقة شاب مبتكر من الجزائر على إنجاز مصنع للهواتف الذكية، باسم مؤسستي الخاصة المسجلة تحت اسم “سوناتيريا” وهي شركة صناعية ببريطانيا أرغب باستغلال نشاطها هنا بالجزائر.

سوبرنوفا: ماهو سر فوزك بلقب أفضل مخترع؟

فوزي برحمة: النجاح كان بفضل الله الذي منحنا العقل للابتكار وبفضل دعم الوالدين، ولكن أيضا الأخذ بالأسباب، فأنا بعد مزاولة دراستي في تخصص التسويق سافرت إلى بريطانيا أين درست بمدرسة خاصة وشاركت بعدة مسابقات محلية في مدينة لندن وكنت من الأوائل، ثم شاركت في مسابقة ما بين الكليات وحققت فوزا ساحقا أهلني للانتقال إلى مسابقة المستوى الوطني ببريطانيا، وهناك نجحت في إبراز اختراعي لشاحن الهواتف الذكية بالطاقة الشمسية.

سوبرنوفا: كيف بدأت مغامرتك مع بريطانيا؟

فوزي برحمة: ذهبت إلى بريطانيا أول مرة بتأشيرة سياحية قصيرة المدة، أقمت هناك للتعرف على الأجواء، وأقمت علاقات صداقة مع جزائريين وعرب تعرفت عليهم بالملعب الجواري أو بقاعات الرياضة. أصبحنا أصدقاء مقربين، طلبت تأشيرة دراسة والاقامة وبفضل مساعدتهم حصلت عليها، كما ساعدوني لإيجاد عمل والالتحاق بالكلية.

سوبرنوفا: ماذا عن مشاريعك القادمة في الجزائر ؟

فوزي برحمة: أطلقت مشروعا سياحيا في الصيف الماضي بعد عودتي من بريطانيا، يتمثل في مركب سياحي مؤقت لمدة ثلاث أشهر. وبفضل الله كان ناجحا رغم الصعوبات، حيث قمنا بالترويج له، كما أنني أنوي إقامته مجددا في الصيف المقبل وسأعمل على أن تكون الطبعة الثانية أنجح.

سوبرنوفا: هل تلقيت مساعدات؟

فوزي برحمة: للأسف لم يحصل ذلك، بالعكس واجهت مثل أي شاب يقوم بإنجاز مشروع، العديد من الصعوبات، المستثمرون في الغالب يبحثون عن الربح السريع ولا يهتمون بالمشاريع ذات المدى البعيد. بالإضافة إلى ذلك أغلبهم لا ينتبهون إلى الفرق الموجود بين المجال التجاري والصناعي.

سوبرنوفا: هل تفكر في مشروع لفائدة المخترعين الشباب الجزائريين؟

فوزي برحمة: ولم لا، من البداية كنت أفكر في انشاء مصنع بالجزائر يديره شباب الجزائر، ومركز بحث الذي يعتبر ضروريا لأي مؤسسة أو شركة ترغب في تطوير منتوجاتها واختراعاتها، شرط أن يكون الشباب الجزائري المبدع هو من يسير مراكز البحث على مستوى الشركات. أتمنى أن تخصص ميزانية للشباب المخترع وأن تُنظم مسابقات لفائدتهم.

سووبرنوفا: كلمة أخيرة للشباب المخترع ومتابعينا

فوزي برحمة: لا تتركوا الإحباط يسيطر عليكم، ولا تتوقفوا يجب أن تثابروا لتحققوا أهدافكم وأحلامكم.

حاوره : بن يحي محمد سفيان

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
سوبرنوفا
دلالات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock