هل تعرف ما هي  الســـوبرنوفا؟

هل تعرف ماهي السوبرنوفا ؟ هل حقا تموت النجوم؟  في الحقيقة نعم، تنفجر النجوم وتموت ولكنها تولد نجوما جديدة، وتسمى هذه العملية بـ”السوبرنوفا”. الاسم الذي اخترناه لمنصتنا التي تجمع الشباب والطلاب الجزائريين للتعبير عن إنفجار طاقاتهم الإيجابية.

تحدث عملية الانفجار في النجوم التي تملك كتلة تساوي ثماني أضعاف كتلة الشمس أو أكثر، نتيجة غياب كمية كافية من الوقود داخلها، أي أن النجوم تظل على قيد الحياة طالما توفر لها الهيدروجين اللازم، ولكن مع انتهائه تصل إلى مرحلة الشيخوخة.

وتكون النجوم في هذه المرحلة قد استهلكت كل مالديها من وقود الهيدروجين فينفجر الغلاف الخارجي لها بإنفجار هائل هو من أحد أعنف الأحداث التي تحدث في الكون، وتتبعثر مادة النجوم في الفضاء المحيط مكونة سحابة هائلة من البلازما والتي تستمر لمدة من أسابيع إلى شهور، وينهار قلب النجوم نحو مركزها متحولا إلى نجم نيوتروني أو ثقبا أسودا.

ينتج عن انفجار السوبرنوفا طاقة أكثر مما تنتجه الشمس خلال كامل عمرها، ويؤذي إلى قذف مواد النجوم المنفجرة بسرعة ثلاثة آلاف كيلومتر في الثانية، تسبب إحتكاكات بين تلك المواد والغبار الكوني المحيط بها، مكونة بلازما في المنطقة المحيطة بالإنفجار تظهر بأشكال وصور مبهرة. يحدث إنفجار سوبرنوفا كل ثانية، أي أن هناك نجم ينفجر كل ثانية أو أقل في مكان ما في الكون. وأشهر هذه الانفجارات، هو ما يعرف اليوم بـ”سديم السرطان“، الذي حدث في عام 1054 في برج الثور.

وبعد هذه الانفجارات، تولد نجوم جديدة من مخلفات النجوم المتفجرة السوبرنوفا والغازات والغبار الكوني، فقوة الجاذبية التي تتمتع بها نواة ما تجذب النوى الأخرى إليها، فإن أصبح حجم هذه الغازات كتلة كبيرة، فإنها تتقلص مع زيادة الجاذبية للداخل وتضغط وترتفع درجة حرارتها، وعندها يتحد غاز الهليوم مع ذرات الهيدروجين وتبدأ التفاعلات النووية، ويولد النجم الجديد. وهكذا تنفجر نجوما وتولد أخرى في فضاء كوني مليء بالأسرار.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى