12 فكرة لأجل التعرف على اهتماماتك وتطويرها

يمكن أن تصل إلى مرحلة متقدمة من العمر ومازلت لم تعرف ما الذي تريده بالضبط. أو ما هو المجال المناسب لك، أو ما هو الشيء الذي يمكنك أن تنجح به في العمل أو الحياة الخاصة. وما يتربط بهواياتك. رغم أهمية هذا الجانب يهمله الكثيرون. وهم لا يعلمون أنه يمكن أن يكون المفتاح  لحل مشاكلهم. وفتح المجال لتطوير ذواتهم وتحقيق نجاحات مهمة. في هذا المقال نقدم لك مجموعة من النصائح التي تساعدك في التعرف على اهتماماتك وتطويرها أكثر.

  • 1.الأفكار التحفيزية

لإكتشاف اهتماماتك يجب أن تؤمن بأن الله منحك قدرات كبيرة، ولهذا عليك أن تثق بنفسك وتبتعد عن المخاوف، والبحث عن كل ما هو ايجابي وإحاطة نفسك بالأفكار التحفيزية التي تعزز احترام الذات وتطوير الشخصية.

  • 2.النظرة الإيجابية

يجب أن تكون أفكارك ونظرتك للحياة إيجابية حتى تتمكن من اكتشاف إهتماماتك، لأن طريقة التفكير تؤثر على طريقة الأداء، فإذا استطاع الشخص تحقيق أفكار إيجابية في عقله، فإن ذلك سيزيد من ثقته بالنفس، كما أن التغيرات الكثيرة وتقلبات الحياة تتطلب نظرة إيجابية للبحث عن الجانب المشرق والتركيز على الأشياء الجيدة للمساهمة في تطوير الذات.

  • 3.وجود هدف عام

حاول أن تضع هدفا عاما من أجل تنمية واكتساب المهارات أو السلوكيات التي تجعل منك  راضياً عن نفسك وعن حياتك  والتي من شأنها أن توصلك إلى الشعور بالرضى والسلام الداخلي، وبالتالي التركيز على الأهداف الأساسية في الحياة.

  • 4.فكر في شخصيتك

يجب أن تبدأ بالتفكير في شخصيتك وهي من  الأمور الأساسية التي تمكّنك من تحديد اهتماماتك وإيجاد الحياة التي تُرضيك، وتحليل سماتها، وتحديد نقاط القوة والضعف، دون الخجل من العيوب والعمل على إصلاحها.

  • 5.تعرف على مواهبك

عليك تحديد مواهبك وكتابتها، وهذا سيشعرك بالسعادة أثناء قيامِك بها إضافة إلى الأشياء التي تحبها وتُجيد صنعها، كما أنّه لا مشكلة في كون ما تحبّه ليس بالأمر الشائع بين النّاس المهم هو أن تستمتع بما تفعله. يُمكنك التّفكير بالأمور التي كنت تحبها في مرحلة الطفولة؛ فهذه طريقة سهلة لإكتشاف إهتماماتك.

  • 6.ماهي هواياتك

عليك التفكير في الهوايات التي تستمتع بممارستها مثل الأدبية كالقراءة، الكتابة، التدوين الإلكتروني، تعلم لغات أجنبية، فن الرسم والنحت، الأنشطة الذهنية والرياضة كالشطرنج أو تصميم مواقع إلكترونية.

  • 7.تعلم المجازفة والمخاطرة

هذا لا يعني التسرع، ولكن المجازفة أحيانا مهمة، لأن الكثير من كبار السن يَشعرون بالندم نتيجة عدم استغلالهم للفرص التي أُتيحت لهم سابقاً، وببساطة فإنّ الحياة نعيشها مرّة واحدة، ولا بدّ لك من المجازفة لاكتشاف قدراتك واهتماماتك.

  • 8.تنظيم وقتك

عليك إيجاد الوقت لممارسة الأشياء التي تثير اهتمامك  وتنظيمه وضرورة الالتزام به فالاهتمامات أمر بحاجة إلى وقتٍ طويل لتحقيقها، فهي تنمو وتكبر مع الوقت بالتزامن مع نمو الشخصية والمشاعر، مما يتطلّب منك التحلّي بالصبر.

  • 9.إطرح الأسئلة على نفسك

تعلم طرح الأسئلة على نفسك مثل ماذا أريد؟ ما الذي أفعله هنا؟ إذا كنت في مرحلة الدراسة الجامعية مثلاً عليك أن تسأل نفسك عن سبب تواجدك هنا، وما الذي يثير اهتمامك هل هو ” الحصول على علامات مترفعة؟  تعلم شيء جديد، أم  ماذا؟”.

  • 10.استخدم التكنولوجيا

تابع وتعلم مستجدات التكنولوجيا، فعندما يكون الإنسان قادرًا على استخدام التّكنولوجيا وتطويعها في العمل فإنّه يمتلك بلا شكّ مهارة شخصيّة تيسّر عمله من جهة وتطوير موهبته والترويج لها من جهة أخرى، خاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

  • 11.تعود على الاستماع للآخرين

انشاء علاقات اجتماعية وصداقات جديدة. وتعود الاستماع جيداً فنحن نستمع للحديث من أجل الرد فقط وليس بهدف الفهم. المستمع الجيد الذي يهدف إلى فهم الآخرين هو من أكثر الشخصيات الجديرة بالاحترام والمحبة. ولهذا يجب الحفاظ على التواصل وإظهار الاهتمام بحديث الآخرين. والذي سيؤدي إلى زيادة معرفة الأشخاص بطريقة صحيحة. وبالتالي تطوير الشخصية، وطريقة التعامل مع الآخرين. وهذا يمكن أن يساعد في التعرف على اهتماماتك وتطويرها أكثر.

  • 12.ابتعد عن التقليد

عملية مراقبة الآخرين من أجل الحصول على الإلهام منهم تعتبر أمرا جيدا. في حين أن التقليد الأعمى لهم أمر في غاية السوء. بالإضافة إلى أن التقليد سيؤدي في نهاية الأمر إلى محو الشخصية وضعفها تماماً. يجب الحفاظ على أصالة الشخصية وتفردها. مع الحفاظ على الانسجام ضمن المجموعة. الأمر الذي سيؤدي إلى تطوير الشخصية لتبدو أفضل.

عندما تتعرف على الأشياء التي تثير اهتماماتك وتستمتع في ممارستها، عندها ستجد الطرق المناسبة لتحقيقها وإشباع حاجاتك نفسك ورغباتها. وهذا سيخلصك من ضغوط الحياة الروتينية التي تعيشها.

إقرأ أيضا: تدرب على استغلال وقتك وودع الملل

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
سوبرنوفا
زر الذهاب إلى الأعلى