مفهوم البجعة السوداء لدى المفكر نسيم نيكولاس طالب

الدكتور نسيم نيكولاس طالب Nassim Nicholas Taleb يعد واحدا من بين أكثر الكتاب والمفكرين تأثيرا في القرن الواحد والعشرين. والذي يطرح أفكار جديدة تمكنك من فهم عالم اليوم وخاصة في ظل الجائحة الكورونية.

مفهوم البجعة السوداء

من بين المفاهيم التي أعاد احياءها هذا الأكاديمي (الأمريكي-اللبناني الأصل)، في كتبه ومحاضراته نجد:
البجعة السوداء Black Swan، ضدية الهشاشة Antifragility ، الجلد في العلبة Skin in the game وغيرها.

في ظل الأزمات والأحداث غير المتوقعة والتقلبات والفوضى التي تحدث فجأة يطلق عليها مصطلح البجعات السوداء Black Swans: وهو مصطلح مجدد يعبر به “طالب” عن الأحداث المفاجئة التي لا نلقي لها بال. والتي تحدث عشوائيا بعيدا عن احتمالات أو توقعات الخبراء. وحتى برامج معالجات البيانات الضخمة. لأن البجعات عادة تكون بيضاء والبجعة السوداء ظاهرة نادرة تحدث بعد طفرة وراثية مفاجئة. والمصطلح يستعمل في جميع أحداث الحياة المفاجئة.

ردات الفعل ضد البجعات السوداء

تنقسم ردات فعل (أو بالأحرى -استجابة-) الحكومات والشعوب والأفراد ضد البجعات السوداء إلى أربع استجابات رئيسية:

-الهشاشة: Fragility (الفشل في مواجهة الأزمة).

-المقاومة: Resilience (القدرة على النهوض بسرعة بعد الأزمة).

-الصلابة: Robustness (القدرة على البقاء بنفس القوة في وجه الأزمة).

-ضدية الهشاشة: Antifragility (الخروج بمكاسب والاستفادة من الأزمة- “ما لا يقتلني يجعلني أقوى”).

الصنف الأخير Antifragile (خصص له طالب كتاب كامل بعنوان Antifragile: things that gain from disorder من بين الكتب الأكثر مبيعا). يشمل الدول “القليلة” التي تستفيد من الأزمات (عكس الصنف الأول أين تنهار، مثلا في ظل جائحة الكورونا أين انهارت النظم الصحية والاقتصادية لأقوى الدول لأنها هشة). ويقول:
“Antifragility is beyond resilience or robustness. The resilient resists shocks and stays the same; the antifragile gets better.”

بصفة عامة الدول التي تعتمد على السياحة مثلا كمدخول وحيد هي دول هشة انهارت مداخيلها بسبب توقف الطيران والمطارات وحركة السياحة. وبالمثل الدول الريعية التي تعتمد على النفط وبيع الثروات الطبيعية لكسب الرزق تنهار في مواجهة أصغر أزمة. عكس الدول التي تنوع مداخيلها وتملك صناديق استثمارات سيادية وتعتمد على الصناعة والبحث العلمي والتطوير..

نفس المفهوم ينطبق على المجتمعات والأفراد. رأينا كذلك ازدياد ثروات المليارديرات في كل دول العالم وفي الجزائر كذلك. أما الفئات الهشة فلم تزداد إلا تفهقرا، في فترة ازدهار ميليارديرات الأزمات Antifragile Billionaires.

الكاتب: نسيم محمدي

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى