دليل شامل عن مسابقة توظيف أساتذة مساعدين

كل ما تريد أن تعرفه عن مسابقة توظيف أساتذة مساعدين صنف ب في الجامعات الجزائرية تجده في هذا الدليل الشامل الذي يجيب على تساؤلات المترشح في مسابقة التوظيف.

ماهية مسابقة توظيف أستاذة مساعدين قسم “ب”

تعرف المسابقة على أنها مسابقة توظيف عمومية تنظمها المديرية العامة للوظيف العمومي. وذات طابع وطني وتحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

الهدف منها التأطير البيداغوجي للاعمال الموجهة في الجامعة. أما الشهادة المطلوبة للترشح المسابقة فهي تخص الحاصل علی شهادة دكتوراه (دولة أو علوم او ل م د). والحاصل علی شهادة الماجيستير وفق المرسوم التنفيذي رقم 98-254 وبتقدير قريب من الحسن على الأقل.

 تاريخ الإعلان عن المسابقة التوظيف

عادة يتم الإعلان عن مسابقة توظيف أساتذة مساعدين صنف ب، مع أواخر شهر مارس من كل سنة أو بداية شهر جوان أو بداية شهر سبتمبر. أي من مارس إلی ديسبمر. بمعنى ليس لها وقت محدد.

مكان الإعلان عن المسابقة

أول اعلان يكون في موقع الوظيف العمومي ثم في المؤسسات التابعة للتعليم العالي المسؤولة عن المسابقة. ثم في الجرائد أي الصحافة المكتوبة.

وبخصوص كيفية حساب تاريخ آخر أجل للتسجيلات، فإنه يأخذ بعين الاعتبار الاعلان في الجرائد.ما بين 15 و 20 يوم من أول يوم للاعلان في الجرائد. وعموما معظم المؤسسات تضع 15 يوم كاخر أجل. يبدأ حساب عدد الأيام من أول يوم للاعلان في الجرائد دون حساب يومي عطلة نهاية الاسبوع (الجمعة والسبت).

مكونات ملف الترشح لمسابقة توظيف أساتذة مساعدين

يختلف ملف الترشح من مؤسسة إلی أخری. لكن عموما أغلبية الجامعات تطلب الوثائق التالية: طلب خطي مكتوب باليد؛ شهادة نجاح مؤقتة؛ شهادة تسجيل في الدكتوراه إن وجدت؛ شهادة التدريس في الجامعة إن وجدت؛ وثائق تثبت الأعمال العلمية المنجزة مقالات أو ملتقيات أو مطبوعات الخ. سيرة ذاتية cv (للإطلاع على المزيد حول كتابة السيرة الذاتية اضغط هنا).

يتضمن الملف كذلك استمارة معلومات تسحب من موقع الوظيف العمومي؛ ظرفان بريدان بحجم كبير وبطابع بريدي فيه عنوان المترشح ؛ صورة شمسية لوضعها في استمارة المعلومات.

يودع الملف إما عن طريق إرسال الملف عبر بريد المؤسسة أو وضعه باليد مباشرة. يختلف ذلك من جامعة إلى أخرى. وهناك من تترك حرية للمترشح وهناك من تشترط طريقة واحدة فقط.

كيفية إنتقاء المترشحين للمسابقة

تكون المسابقة علی أساس الشهادة، أي دراسة الملف فقط بالنسبة للحاصل علی شهادة الدكتوراه وعن طريق اجراء مقابلة شفوية مع دراسة الملف بالنسبة للحاصل علی شهادة الماجيستير. وهناك تعليمة رقم 41 توضح طريقة الإنتقاء وذلك كمايلي:

– المشاركة في مسابقة التوظيف لرتبة أستاذ مساعد قسم ب تقتصر علی حامل شهادة ماجيستير أو شهادة دكتوراه طور ثالث أو دكتوراه في العلوم أو دكتوراه دولة أو شهادة أجنبية معادلة لهم.

– الحاصلون علی شهادة الماجيستير يدرس ملفهم ويجرون مقابلة شفوية في حين الحاصلين علی شهادة دكتوراه يدرس ملفهم فقط دون اجراء المقابلة الشفوية.

– إذا كان عدد المترشحين الحاصلين علی الدكتوراه والذين قبلت ملفاتهم أقل من عدد المناصب المفتوحة يتم سحب المناصب الفائضة وتوزيعها علی الحاصلين علی شهادة الماجيستير. والمناصب الأخری يوظف بها الدكاترة مباشرة دون دراسة ملفاتهم.

– إذا كان عدد المناصب مساوي لعدد الدكاترة تلغی ملفات الحاصلين علی الماجيستير ويوظف مباشرة الدكاترة.

– إذا كان عدد الدكاترة أكبر من عدد المناصب المفتوحة تدرس ملفات الدكاترة ويجرون مقابلة شفوية.

معايير الإنتقاء حسب المنشور رقم 07 المؤرخ في 28 أفريل 2011 موضحة في الصور.

تاريخ إجراء المقابلة الشفوية في المسابقة

يختلف ذلك من جامعة إلى أخری علی حسب دراسة الملفات وعدد المترشحين. يتم تحديد قائمة المقبولين والمرفوضين وتنشر في موقع المؤسسة. أو يتم الإتصال بالمقبولين عبر الهاتف أو إرسال برقية قبول لهم عبر البريد.

الهدف من الوثائق المطلوبة للمشاركة في مسابقة التوظيف

-طلب خطي (غير مقنن لكنه يستخدم في جميع مسابقات التوظيف مهما كان نوعها وهو يدل على رغبة المترشح في المشاركة).

-السيرة الذاتية (غير مقننة وتستخدم لتسهيل عملية الإنتقاء للجنة المختصة في دراسة الملفات). يتم إشتراطها في بعض الجامعات وليس كلها.

-بطاقة المعلومات (غير مقننة لكنها تستخدم في جميع مسابقات الوظيف العمومي لإعطائها طابع وطني ورسمي. وكذا لتسهيل دراسة الملفات).

-نسخة من الشهادة المطلوبة (يجب أن تكون الشهادات المحصل عليها بالخارج مرفقة بشهادة معادلة صادرة من مصالح وزراة التعليم العالي والبحث العلمي).

شهادة نجاح مؤقتة للماجيستير أو دكتوراه دولة أو دكتوراه في العلوم أو شهادة أجنبية معادلة لهما (تطبيقا للمادة رقم 34 من المرسوم التنفيذي رقم 08-130 المتضمن القانون الأساسي للأستاذ الباحث).

شهادة دكتوراه طور ثالث أو شهادة أجنبية معادلة لها (تطبيقا للتعليمة رقم 9162 المؤرخة في 29 أوت 2013 المتعلقة بقبول شهادة الدكتوراه في نظام ليسانس- ماستر- دكتوراه (LMD) للإتحاق برتبة أستاذ مساعد قسم ب). وهي من شروط التوظيف.

-نسخة من شهادات التسجيل في الدكتوراه في نفس التخصص إن وجدت (تطبيقا للمنشور رقم 07 المؤرخ في 28 أفريل 2011 المتعلق بمعايير الإنتقاء في المسابقات على أساس الشهادة للتوظيف في رتب الوظيفة العمومية). وهو خاص بالمترشحين الحاصلين على شهادة الماجيستير لأنه من معايير الإنتقاء.

-شهادة الخبرة المهنية في التعليم العالي إن وجدت (يجب أن تكون فترات العمل محددة وأن تكون الشهادات ممضية من طرف السلطة المخولة) (تطبيقا للمنشور رقم 07 المؤرخ في 28 أفريل 2011 المتعلق بمعايير الإنتقاء في المسابقات على أساس الشهادة للتوظيف في رتب الوظيفة العمومية). وهو خاص بجميع المترشحين لأنه من معايير الإنتقاء. وتحديد الفترة ضروري لأنه يتم حساب فقط سنة جامعية واحدة.

-وثائق تثبت إنجاز المعني لأعمال ودراسات في إختصاصه إن وجدت (إرفاق نسخ من المنشورات أو المداخلات). (تطبيقا للمنشور رقم 07 المؤرخ في 28 أفريل 2011 المتعلق بمعايير الإنتقاء في المسابقات على أساس الشهادة للتوظيف في رتب الوظيفة العمومية). وهو خاص بجميع المترشحين لأنه من معايير الإنتقاء.

إرفاق المنشورات أو المداخلات يدل على أنه لا يقبل الوعد بالنشر الخاص بالمقال بل يجب أن يكون المقال منشورا. وليس بالضرورة يكون في مجلة محكمة أي هو يختلف عن المقال المطلوب لمناقشة الأطروحة أو التأهيل الجامعي. تقبل جميع المقالات المنشورة في مجلات علمية.

-ظرفان من الحجم الكبير عليهما طابع بريدي وعنوان المترشح (غير مقننة لكنها تستخدم في جميع مسابقات الوظيف العمومي وتعتبر بمثابة رسوم التسجيل موجهة للبريد).

-نسخة من بطاقة التعريف الوطنية (غير مقننة لكنها تستخدم في جميع مسابقات الوظيف العمومي وتعتبر إثبات للجنسية الجزائرية والتعريف بهوية المترشح). يتم إشتراطها في بعض الجامعات وليس كلها. لكن تطلب النسخة الأصلية أثناء إجراء المقابلة الشفوية أو جواز سفر أو رخصة السياقة.

-صورة شمسية (غير مقننة لكنها تستخدم في جميع مسابقات الوظيف العمومي ووهي خاصة ببطاقة المعلومات).

-شهادة الإقامة (غير مقننة). يتم إشتراطها في بعض الجامعات وليس كلها وتأخذ فقط في حالة التساوي في النقاط بين مترشحين فأكثر وهذا حسب التعليمة رقم 1067 مؤرخة سنة 2016.

-كشف النقاط للماجيستير (غير مقننة لكنها تستخدم للتأكد من النقطة المحصل عليها في السنة النظرية للماجيستير والتي تم كتابتها في بطاقة المعلومات).

-محضر المناقشة (غير مقننة لكنها تستخدم للتأكد من علامة وتقدير مذكرة الماجيستير أو تقدير أطروحة الدكتوراه والتي تم كتابتهما في بطاقة المعلومات). يتم إشتراطها في بعض الجامعات وليس كلها. (تطبيقا للمنشور رقم 07 المؤرخ في 28 أفريل 2011 المتعلق بمعايير الإنتقاء في المسابقات على أساس الشهادة للتوظيف في رتب الوظيفة العمومية). وهو خاص بجميع المترشحين لأنه من معايير الإنتقاء.

-ترخيص بالمشاركة أو التعهد بالإستقالة (غير مقننة وتستخدم للتأكد من أن المترشح الموظف في قطاع آخر في حالة نجاحه يمكن شغل المنصب الممنوح له). التعهد بالإستقالة يتم إشتراطها في بعض الجامعات وليس كلها.

الأسئلة التي تطرح مسابقة توظيف أساتذة مساعدين

كل جامعة تطرح نوع معين من الأسئلة حسب اللجنة، مثلا جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي تطرح أسئلة مثل: هل سجلت في الدكتوراه؟ هل درست في الجامعة؟ ماهو موضوع الماجيستير الخاص بك؟ قم بإعطائنا شرح مبسط له؟ ماهو هدفك من التعليم؟ هل تقبل إذا نجحت تبقی دون إقامة؟ ويجب أن لا تقوم بتحويل حتی تمر 5 سنوات من الترسيم. بمعنى أنها أسئلة بسيطة وشكلية.

وفي المركز الجامعي مرسلي عبد الله تيبازة، علی غرار الأسئلة السابقة تم طرح أسئلة مفاجئة لو لاحظت طالب يغش كيف تتعامل معه؟ وإذا دخل طالب للقسم دون استئذان ولم يحترمك كيف يكون رد فعلك؟.

في جامعة الجزائر 3، علی غرار الأسئلة السابقة في جامعة أم البواقي طرح سؤال مثل ماهو آخر كتاب قرأته؟! وعلى العموم أسئلة عامة أو حول تخصصك ولا تحتاج التحضير.

ملاحظات عامة عن استفسارات شائعة

-يقصد بالشهادة المعادلة. شهادة أجنبية لها نفس خصائص الشهادة الوطنية. فتقبل شهادة أجنبية تعادل شهادة ماجستير أو شهادة دكتوراه في العلوم أو شهادة دكتوراه دولة أو شهادة دكتوراه طور ثالث.

-أول شيء ينظر إليه في مسابقة التوظيف هو التخصص. في حالة وجود التخصص في مسابقة التوظيف يتم الإنتقال للشهادة.

-يطلب تطابق التخصص حرفيا. والقانون يحدد أربع تخصصات متقاربة وتمنح لها نقاط معينة حسب الأولويات. في حالة عدم ذكر التخصص من بين أربع التخصصات يرفض حتى وإن قدم شهادة معادلة وهي شهادة مرفوضة وفق القانون وتعتبر تعدي على القوانين. وللأسف تقبلها بعض المؤسسات الجامعية.

نصائح للمقبلين على التوظيف في الجامعة

– ركز على تدريس الساعات الإضافية مقارنة بالنشر والمشاركة في الملتقيات. لأنها هي بوابة التوظيف وفي أغلب نقاط المقابلة تمنح على الخبرة في التدريس.

– شارك في المسابقات حتى ولو لم تكن لديك حظوظ. حتى تكتسب خبرة وبذلك تعرف عدد المترشحين في تخصصك.

– نجاحك مبني على عدد المترشحين في تخصصك ونشاطهم البحثي. فيمكنك النجاح حتى ولو بصفر خبرة في التدريس وحتى ولم تنشر أي مقال. إذا كان عدد المترشحين في تخصصك قليل ونشاطهم البحثي ضعيف نظرا لصعوبة تخصصك. وهذا عن تجربة.

– أحسن ظنك بالله وثق في نفسك ان رزقك مقسوم وبإذن الله ستتحصل على منصب ولا ت يأس لان رزقك سيكون أفضل مما كنت تتوقع.

5- لا تتحجج بالعرف والوساطة لأن الرزاق هو الله يأتي رزقه من يشاء. أهم شيئ تكون صادق مع نفسك ومع الغير ولا تأخذ حق غيرك بدون وجه حق ولا تقصي غيرك.

الكاتب: بن عمرة عبد الرزاق، أستاذ جامعي

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى