مدارس عليا للحائزين على البكالوريا في الجزائر

إذا كنت من الطلاب المتحصلين على شهادة البكالوريا ويرغبون في الالتحاق بإحدى المدارس العليا، نقدم في هذا المقال مجموعة مدارس عليا للحائزين على البكالوريا في الجزائر التي يمكنك التسجيل فيها.

  • 1. المدرسة العليا للمصرفة

يتم الالتحاق بالمدرسة العليا للمصرفة ESB عن طريق مسابقة وطنية. يقوم المترشحون الراغبون في الالتحاق بالمدرسة العليا للمصرفة بملء الاستمارة الخاصة بالترشح الموجودة بالموقع الالكتروني للمدرسة العليا للمصرفة www.esb.edu.dz . بعد تثبيت التسجيل يتلقى المترشح تأكيدا يحمل رقم تسجيله. بحيث يتوجب على المترشحين طباعة تأكيد التسجيل وحفظه لتقديمه يوم المسابقة.

وتفتح المسابقة للطلاب المتحصلين على شهادة البكالوريا. ومن شروط الالتحاق بالمدرسة العليا للمصرفة أن يكون المترشح متحصلا على شهادة البكالوريا في إحدى شعبة العلوم تجريبية أو تقني رياضي أو تسيير واقتصاد.

يكون التكوين في على طورين. طور الشهادة العليا للدراسات المصرفية. وتدوم مدة التكوين 4 سنوات. وطور شهادة الأهلية العليا للمصرفة. وتدوم مدة مدة التكوين فيه 30 شهرا.

  • 2. المدرسة الوطنية للإحصاء والاقتصاد التطبيقي

إذا كنت تحب الاقتصاد والإحصاء وترغب بدراسة هذا التخصص فإن الحصول على فرصة للالتحاق بصفوف المدرسة الوطنية للإحصاء والاقتصاد التطبيقي بالجزائر لا تعوض. سابقا كان الدخول للمدرسة يتم عن طريق مسابقة وطنية للطلاب من المدارس التحضيرية الموجودة في الجزائر. ولكن منذ السنة الجامعية 2015/2016 أصبحت المدرسة تستقبل كذلك الطلاب الحاملين لشهادة البكالوريا لدراسة سنتين في المستوى التحضيري داخل المدرسة.

تعتمد المدرسة على التعليم باللغة الفرنسية في عدة تخصصات ومواد مختلفة. في مرحلة التحضيري يتلقى الطالب مواد حول الجبر، الرياضيات، المحاسبة العامة، حقوق وغيرها. في المرحلة الثانية تفتح تخصصات على غرار الإحصاء التطبيقي، الاقتصاد والاحتمالات وغيرها، والإطلاع على تفاصيل حول التخصصات يمكنكم زيارة الرابط التالي.

يحظى الطلاب المتخرجون من المدرسة بفرص للعمل في المؤسسات العمومية والخاصة على غرار سونطراك، سونلغاز، الخطوط الجوية الجزائرية، البنوك، وكالات التأمين وغيرها. يمكنهم أيضا العمل في الادارات العمومية مثل الدائرة، الولاية، …الخ.  

  • 3.المدرسة الوطنية العليا للاعلام الآلي

هل أنت من المهتمين بالتكنولوجيات الحديثة وعالم الكمبيوتر؟ تريد الحصول على تكوين نوعي ومميز وتحظى بالتحفيز لإبداع في هذا المجال؟ في هذه الحالة يمكن أن تكون المدرسة الوطنية العليا للاعلام الآلي التي يفوز طلابها سنويا بجوائز مختلفة، خيارك الأمثل.

المدرسة تعتبر أحد أهم وأعرق المراكز التعليمية التي يتخرج منها سنويا مهندسون وكوادر مخصصة في مجال المعلوماتية. تستقبل المدرسة البكالوريا المنفوقين. بدون التكوين لمدة 5 سنوات وتمنح دبلوم مزدوج “شهادة مهندس دولة + ماستر2”. ويحق لهم إكمال الدكتوراه وفق الشروط التي تحددها المؤسسة المستقبلة. (للمزيد من التفاصيل حول المدرسة اضغط هنا).

  • 4.المدرسة العليا لعلوم الغذاء والصناعة الغذائية الفلاحية

بحث عن دراسة تخصص علمي جديد؟ ربما تكون المدرسة العليا لعلوم الغذاء والصناعة الغذائية الفلاحية خيارك الأمثل. تعرف على ما توفره المدرسة من تخصصات، شروط، مناصب عمل وغيرها، قد يساعدك هذا على إتخاذ قرار.

تمنح المدرسة شهادة مهندس مختص في الصناعة الغذائية. تتخصص الدفعة الأولى 2019 من مهندسي المدرسة الجديدة، في مراقبة  الجودة والتحليل الغذائي.

يوجه  الحاصلون على الشهادة من هذه المدرسة على مناصب متعلقة بمراقبة وتسيير النوعية والبحث والتطوير وإنتاج أو شراء المواد الأولية. وذلك على مستوى  مؤسسات الصناعة الغذائية ومصالح مراقبة وقمع الغش بوزارة التجارة.

يتم اختيار الطلاب للإلتحاق بالمدرسة على المستوى الوطني، حيث تحصي حاليا طلاب ممثلين لـ42 ولاية. سيساهمون مستقبلا في  التنمية المحلية لمناطقهم في مجال الصناعة الغذائية.

وفيما يتعلق بشروط الالتحاق بالمدرسة فتتمثل في حصول المترشح على شهادة  بكالوريا بمعدل يحدد كل سنة حسب الطلب. إضافة إلى إجتياز مسابقة الدخول بنجاح.

يتم التكوين عبر مرحلتين. المرحلة الأولى على مدار سنتين. المرحلة الثانية لمدة 3 سنوات، وفي المجموع فإن الطلاب يتلقون تكوينا لمدة 5 سنوات كاملة. (لزيارة الموقع الرسمي للمدرسة اضغط هنا).

  • 5.المدرسة الوطنية العليا للصحافة

تفتح المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام سنويا مسابقة وطنية للطلاب الحاملين بشهادة البكالوريا من اجل الالتحاق بها. وكانت المدرسة تستقبل طلاب الماستر فقط من خلال مسابقة وطنية قبل أن تفتح المجال إلى طلاب البكالوريا. الذين يمكنهم التسجيل في المدرسة والالتحاق بها في حال فوزهم في المسابقة الوطنية. وتعد المدرسة واحدة من بين عدة مدارس عليا للحائزين على البكالوريا في الجزائر. (لزيارة الموقع الرسمي للمدرسة اضغط هنا).

المصدر: سوبرنوفا

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى