قصة نجاح باحث جزائري مختص في علم الأحياء ببريطانيا

بلال جغوط، دكتور جزائري مختص في علم الأحياء المجهري (الميكروبيولوجا). تخرج من جامعة قالمة ثم اكمل تعليمه ويعمل حاليا باحث في معهد .Quadram Institute Bioscience في بريطانيا.

في هذا المقال يتحدث الدكتور بلال لمجلة “سوبرنوفا” عن رحلته الملهمة في مجال الطب ويقدم نصائح للطلاب الراغبين في دراسة تخصصه ويتطلعون لخوض مغامرة التعليم في الخارج.

تخرج من جامعة قالمة

‎ حصل بلال جغوط على شهادة الليسانس في علم الأحياء الدقيقة من جامعة قالمة، ثم على شهادة الماستر في تخصص علم الأحياء الجزيئي من نفس الجامعة.

بعد ذلك سافر بلال إلى ايطاليا لمواصلة تعليمه، وحصل هناك سنة 2018 على شهادة دكتوراه من جامعة ساساري بتقدير ممتاز. وعن موضوع بحثه يقول بلال أنه ركز على التوصيف الجيني لبيكتيريا السالمونيلا المعزولة من  الإنسان والحيوان. ودراسة المقاومة للمضادات الحيوية باستخدام  التقنيات الكلاسيكية والتقنيات القائمة على تسلسل الحمض النووي.

مشروع من تمويل بيل غيتس

انتقل بعدها بلال إلى بريطانيا وبدأ العمل في المعهد البريطاني  Quadram Institute Bioscience سنة 2019، في قسم الميكروبات في السلسلة الغذائية التي تهتم بعلوم الغذاء وبيولوجيا الأمعاء وصحة الإنسان والمرض.

ولطالما كان هذا الباحث الجزائري يهتم بكل من علم الأحياء والبيولوجيا الجزيئية لمسببات الأمراض البكتيرية داخل المجالات البيئية المختلفة بما في ذلك الإنسان والحيوان. وهو ما قاده وأهله للعمل على مشروع لدراسة الانتقال والتنوع الجيني للكامبيلوباكتر على صحة الإنسان، باعتباره أحد مسببات الأمراض البكتيرية.

وقد بلغت قيمة هذا المشروع 1.2 مليون دولار أمريكي، ممولا من طرف رجل الأعمال الامريكي بيل غيتس. ويعمل الباحث اليوم على عدة مشاريع بحثية بالشراكة مع باحثين من  جامعات أمريكية وبريطانية، عن طريق تصميم وتطوير طرق للكشف عن البكتيريا وعزلها باستخدام الأساليب القائمة على  التقنيات المخبرية الميكروبيولوجية الكلاسيكية والتكنولوجيا الحديثة القائمة على تسلسل الحمض النووي.

شارك في إنشاء مختبر أبحاث في بنغلاديش لإجراء تسلسل الحمض النووي باستخدام تكنولوجيا معروفه باسم
Oxford Nanopore Technology Sequencing

‎نصائح مهمة للطلاب

وعن أهم النصائح التي يقدمها للشباب والطلاب الراغبين في خوض تجربة التعليم في الخارج، يقول بلال في حديث مع سوبرنوفا: ” أقول لهم أهم شيء لا تستسلموا للظروف والعراقيل، ابحثوا عن الفرصة ولا تضيعوها وكونوا حكماء في مساركم الدراسي عند اختيار التخصصات، وحددوا إلى أين تريدون الوصول“.

وعن سر النجاح، يقول بلال لسوبرنوفا: “أريد أن أوضح للشباب أنه ليس بالضرورة أن يكونوا من الأوائل لممارسة البحث العلمي. لكن عليهم أن يكسبوا أكبر قدر ممكن من المعرفة والمعلومات في مجال تخصصهم”. ويضيف أنه عليهم الاهتمام بدراسة واتقان اللغات وخاصة الانجليزية.

وكذلك من المهم جدّا اتقان فن التواصل وتطوير مهارات الخطاب والنقاش. ويختم بلال نصائحه للشباب بتنبيه مهم قائلا: “لا تحاولوا أن تكونوا نسخة عن أحد، الكل مختلف من حيث قدراته والظروف والفرص المتاحة”.

علم الأحياء
الدكتور بلال جغوط

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى