جزائري من أفضل 100 شخص مؤثر بالعالم في إستكشاف الفضاء

نضال قسوم، دكتور جزائري مختص في فيزياء الفلك تم تصنيفه في قائمة أفضل 100 شخص مؤثر في العالم في مجال إستكشاف الفضاء مؤخرا. وذلك من قبل موقع “ريتشتوبيا” المتخصص في نشر الإحصائيات.

وتضم القائمة أهم الأشخاص في استكشاف الفضاء على المستوى العالمي. والذين يساهمون في ذلك من خلال نشاطهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

تحصل نضال قسوم على شهادتي الدكتوراه والماجيستير من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو (الولايات المتحدة الأمريكية). قضى عامين كباحث في مركز غودارد التابع لناسا تحت إشراف العالم الكبير «روفن راماتي» Reuven Ramaty الذي أُطلق اسمه على قمر صناعي مخصص لدراسة الأشعة غاما الشمسية والفضائية.

عمل من عام 1990 إلى عام 1994 في جامعة البليدة بالجزائر. ثم انتقل إلى كلية الدراسات التكنولوجية بدولة الكويت حيث بقي حتى عام 2000. ومنذ ذلك العام استقر في الجامعة الأمريكية بالشارقة بالإمارات العربية المتحدة. ويشغل حاليا منصب بروفيسور ومساعد عميد في كلية العلوم والفنون في الجامعة الأمريكية بالشارقة بالإمارات العربية المتحدة.

تتضمن اهتماماته البحثية بحوث فيزياء أشعة غاما “Gamma rays”. مثل تفاعلات الإلكترون والبوزيترون وخطوط أشعة غاما النووية، إضافةً إلى انفجارات أشعة غاما. وله إسهامات في علم الفلك الإسلامي، منها مسائل: رصد ورؤية الأهلة، التقويم الإسلامي، ومواقيت الصلاة في الأماكن ذات خطوط العرض العالية وهي من المشاكل التي لم يجد لها العلماء المسلمون حلاّ ومازلت في دائرة النقاش.

ونشر الكثير من الأوراق البحثية المتخصصة وحاضر في مؤسسات أكاديمية مرموقة حول العالم (جامعة كامبريدج وأكسفورد وكورنيل وويسكونسن وغيرها). وهو عضو في العديد من الجمعيات والمنظمات العلمية مثل الاتحاد العالمي لعلم الفلك. والاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، والجمعية العالمية للعلم والدين، المشروع الإسلامي لرصد الأهلة. قبل أن يتم اختياره ضمن قائمة المؤثرين في إستكشاف الفضاء كان لسنوات عديدة مساهما بصفة دورية في المختبر العالمي لفيزياء أشعة عاما.

يذكر أن نضال قسوم، يعتبر من الباحثين الجزائريين الناشطين عبر الأنترنت مواقع التواصل الاجتماعي. وذلك من خلال ما ينشره في صفحته الرسمية على الفيسبوك وموقعه الالكتروني.

إقرأ أيضا: جزائري يترأس الجمعية الافريقية لعلم الفلك

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى