لماذا يربي المزارعون البط في حقول الأرز ؟

إذا كنت تتساءل لماذا يربي المزارعون البط في حقول الأرز فإنه في الحقيقة قد كان المزارعون في الدول الآسيوية مثل اليابان، الصين وفيتنام يقومون بتربية البط في حقول الأرز الذي يعتبر الغذاء الأساسي لهذه الشعوب صدفة.

لاحظوا بعدها بأن المزارع التي يوجد بها بط يكون منتوجها أفضل من المزارع التي لا  يوجد بها بط، ومن هنا أصبحوا يربون البط والإوز في حقول الأرز للحصول على منتوج أفضل والاستغناء عن المواد الكيمياوية المضرة بالبيئة والتربة.

ابتكار  المزارع تاكو فورينو

وتسمى هذه الطريقة “طريقة أيغامو”، التي طوّرها المزارع الياباني، تاكو فورينو عام 1989، وهي الطريقة الأكثر صداقةً للبيئة. يربي المزارعون البط في حقول الأرز  وكذلك فراخ البط الصغيرة في مزارع الأرز، مثلا في مزرعة المزارع، ماساشيمي يوشيو، في إيشيكاوا (على بُعد 20 كم من وسط طوكيو)، يتم أخذ فراخ البط في اليوم الذي تكمل فيه أسبوعين من العمر.

ويجب أن تكون الفراخ صغيرة كي لا تدمّر الحقول أو تلتهم الغرسات، كما يجب تجويع الفراخ بضع ساعات قبل نقلها من حضان أمّها للقيام بمهمتها البيئية والاقتصادية. تقوم فراخ البطّ بأكل االحشرات الموجودة والأعشاب الصغيرة الضارّة في الحقول، وتؤمّن بيئة نظيفة وصحّية للغرسات الصغيرة، ما يؤمن للمزارعين محصولاً جيداً من الأرز.

البط يتغذى على الآفات الضارة

وبدأت بعدها البحوث حول هذه الزراعة، فتوصلت إلى أن تربية البط في حقول الأرز بالدول الآسيوية يساعد على محاربة الآفات والأعشاب الضارة وبالتالي الحفاظ على المنتوج. وهكذا أصبحت تلك المجتمعات تستخدم البط بأعداد كبيرة في النظام الذي يسمى نظام البطة لزراعة الأرز، باعتباره نظام مكافحة الآفات والأعشاب الضارة.

ويساهم استخدام البط في مكافحة الآفات والأعشاب الضارة، وفي الوقت نفسه توفير المواد الغذائية للتربة بالتالي فإن تربية البط تعتبر ممارسة مثالية للزراعة المستدامة.

وذلك بفضل قدرته على محاربة الأعشاب الضارة والآفات التي تهاجم المحاصيل في  مراحل مختلفة وتترك آثاراً متنوعة، خلال مراحل النمو المبكرة مما يؤدي إلى وفاة المحاصيل مبكراً أو في وقت لاحق خلال فترة إزهارها مما تسبب في انخفاض العوائد لدون المستوى.

ويملك البط قابلية عالية لاستهلاك بذور الأعشاب الضارة، والقواقع، ومجموعة متنوعة من الحشرات وأيضا الرخويات. وهذا هو الأساس الرئيسي للنظام. وبالإضافة إلى ذلك، كما يتغدى البط على الحشائش والآفات، ويتم تفريغ نفاياته في الحقول وبالتالي يعمل على تحسين خصوبة التربة مما يؤدي إلى زيادة الغلة وانخفاض التكاليف.

يربي المزارعون البط في حقول الأرز

ومن بين الدراسات التي أجريت حوله، دراسة تجريبية نشرتها بحوث الثروة الحيوانية التطويرية الريفية، أجريت في منطقة أمون، في دلتا نهر ميكونغ والموجهة نحو تقييم فعالية استخدام البط كوسيلة من وسائل مكافحة الآفات والأعشاب الضارة. وكانت نتائج الدراسة مختلفة.

وذكرت واحدة من النتائج أن إدخال البط في حقول الأرز خلال المراحل المبكرة من النمو كان فعالا في التسبب في حدوث انخفاض كبير أو الإزالة الكلية للآفات خلال أسبوع أو أسبوعين والسيطرة على الأعشاب الضارة، وأثبت البط فعاليته ضد الأعشاب الضارة التي لوحظت في الحقول بعد أسبوعين بالمقارنة مع وحدة التحكم حيث شوهدت الأعشاب الضارة تنمو وتتكاثر بسرعة.

وخلصت دراسة أخرى أجريت من قبل Action2 العملي أن التكنولوجيا الزراعية بطة الأرز أدت إلى العديد من الفوائد الاجتماعية والاقتصادية والبيئية. وأدخلت البط في حقول الأرز بعد 10-20 يوما كانت مزروعة الأرز حتى المراحل المزهرة.

ووجدت الدراسة أيضا إلى أن هذا النوع من الزراعة كان أفضل في إنتاج الأرز من غيرها كما أنها أدت إلى انخفاض تكاليف الإنتاج، وتحقيق عوائد عالية، وكان أكثر نفعاً للبيئة، كما أدت أيضاً إلى زيادة الدخل. علاوة على ذلك، أن العائدات ستكون أعلى بنسبة 20٪، كما يمكنه أن يحقق زيادة بنسبة 50٪ في الدخل، وكذلك تعزيز الأمن الغذائي من خلال استهلاك لحوم البط.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
سوبرنوفا
زر الذهاب إلى الأعلى