طالب جزائري يصمم طائرات درون للحد من حرائق الغابات

 

عماد الدين تبرماسين، طالب جزائري في تخصص الإعلام الآلي. يدرس سنة ثالثة ليسانس في جامعة محمد خيضر بسكرة. أطلق مشروع Flamingo وهو عبارة عن شبكة من الطائرات بدون طيار (drones). هدفها الأساسي تحديد والمساعدة في إخماد حرائق الغابات.

بدأت فكرة المشروع من خلال مشاركة الطالب في مسابقة على موقع Hackster.io. لترى النور بعد سنتين من ذلك في قالب مشروع لنهاية الدراسة في الطور الأول. تحت إشراف الدكتورة سمية صحراوي. ورفقة زميليه الطالبين منصف تاوريريت وأصيل رحماني.

وتطور المشروع المبتكر أكثر، بعد تحفيز كبير من فريق البهو التكنولوجي من بينهم المجموعة التي وضعت بصمتها باختراع صاروخ مصغر.

إخماد حرائق الغابات

يتضمن ابتكار عماد وزميليه كاميرا ذكية تستطيع التعرف على الحرائق وتحديدها. وما إذا كانت خطيرة بدرجة كبيرة أم هي في بدايتها. الطائرة مزودة بشبكة sensors تستطيع جمع المعلومات عن المحيط. فوق ذلك فهي تقاد بطيار آلي مع امتلاكها لبرنامج يسمح بتوجيه إشارات للحماية المدنية من أجل تتبع حركة الطائرات.

تطبيق للتبليغ عن حرائق الغابات

الإبتكار لا يقتصر على هذا فحسب. فقد تم كذلك إعداد تطبيق يمكن لعامة الناس تحميله على الهواتف الذكية. يهدف هو الآخر إلى تحديد مواضع نشوب الحرائق والتبليغ عن ذلك.

المبتكرون الثلاث يعملون حاليا بجد وبوتيرة متواصلة لتطوير هذا الإنجاز. إذ يسعون إلى تمديد مدة تحليق الطائرات بصورة أطول وذلك عن طريق تقنية تسمىretenna.

تشجيع من إدارة الجامعة

الإختراع لاقى استحسانا ودعما كبيرا من طرف مدير جامعة بسكرة الأستاذ أحمد بوطرفاية الذي يرى أن مستقبل الجامعة الجزائرية وسر تطورها يكمن في دعم مثل هذه المواهب. والتي نفتخر بها، إلى جانب مساندة مسؤول البهو التكنولوجي الأستاذ اسماعيل قتالة وكل طاقمه من أساتذة ومؤطرين.

عماد واحد من الكثيرين من الطلاب الجزائريين الذين استطاعوا أن يحضو بالإعجاب. نتيجة تميزهم وبذلهم لمجهودات كبيرة تفوق سنهم ويحققون نتائج مشجعة وابتكارات مميزة. بإرادة وعزم وذكاء كبير يشقون طريقهم بثبات ليصنعوا لهم مكانا بين العظماء.

المصدر: خلية الإعلام والاتصال بجامعة بسكرة

حرائق الغابات
عماد الدين تبرماسين/ تصوير خلية الإعلام والإتصال جامعة بسكرة

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى