كيف تسجل للدراسة في ألمانيا 2020؟

أصبحت الدراسة في جامعة ألمانية حلما يراود العديد من الشباب الجزائري الذي أصبح يرى في هذا البلد الأوروبي وجهة دراسية ممتازة رغم تحدي اللغة الألمانية، لأن الجامعات هناك تفرض على الطالب الراغب في التسجيل اجتياز امتحان اللغة كخطوة أولى. في هذا المقال نريك كيف تسجل للدراسة في ألمانيا خطوة بخطوة.

تحدي اللغة

يواجه الطالب الذي يريد التسجيل في جامعة ألمانية تحدي اللغة، وبعد نجاحه في إثبات مستوى مقبول في اللغة وبداية الدراسة سيكون عليه التسجيل في عدة دورات لتقوية مستواه أكثر لأن اللغة عامل كبير في الدراسة وفي المجتمع الألماني بشكل عام، لأن أغلب الألمانيين لا يتحدثون الإنجليزية.

تعتبر شهادة اللغة شرطا أساسيا للدراسة في ألمانيا. وهناك عدة إمتحانات لتحديد المستوى، لكن أغلب الجامعات الألمانية تطلب شهادة اللغة الألمانية B1. يجب على الطالب اجتياز إمتحان المستوى الأول – A1 –ويتم الوصول إلى هذا المستوى بعد 120 – 300 ساعة من التدريس.  

بعد اجتياز هذا الامتحان بنجاح، يمكن إثبات التمكن من اللغة الألمانية في المواقف السهلة. يتم بعدها الانتقال إلى شهادة في اللغة الألمانية – Zertifikat Deutsch – ZD وتتفق مع المستوى B1 من الإطار الأوربي العام. للوصول إلى هذا المستوى يجب تلقي ما بين 350 إلى 600 ساعة من التدريس. أي أن الطالب متمكن من إتقان اللغة بالدرجة اللازمة للدراسة.

يمكن أيضا تقديم اختبار الألمانية كلغة أجنبية – TestDaF من أجل التسجيل في الجامعات. ويتكون من قسم خاص بالاستماع، وقسم خاص بالقراءة، وقسم خاص بالكتابة، واختبار شفهي. يعقد الاختبار أربع أو خمس مرات في السنة.

يستلم كل مشارك في الاختبار شهادة مفصلة ويحصل على درجات منفصلة لكل من الأقسام الأربعة، مما يمنح صورة أكثر تفصيلاً لمهارات الطالب اللغوية. من المكن أيضا إجراء امتحان دخول الكليات والجامعات الألمانية – DSH ويتكون الامتحان من جزء شفهي وآخر تحريري. يغطي الجزء التحريري مهارات الاستماع والقراءة والكتابة وفهم وكتابة نصوص متخصصة.

التسجيل في الجامعات

يمكن التسجيل في الجامعات الألمانية عن طريق “التسجيل المباشر” أي من خلال تقديم طلب مباشر للجامعة من قبل الطالب، عن طريق الموقع الإلكتروني للجامعة المراد التسجيل بها، حيث تضع كل جامعة على موقعها شروط التسجيل الجامعي.

يمكن للطالب أيضا التسجيل في احدى الجامعات الألمانية عن مؤسسة “اليوني اسست” أي بشكل غير مباشر، وهذا الأمر حسب شروط الجامعة التي يرغب الطالب التسجيل بها فهناك من تشترط التسجيل المباشر وهناك من تشترط المرور بمؤسسة “اليوني اسست”.

يتمثل دور هذه المؤسسة في دراسة طلبات المترشحين التي تصلهم وتقديمها للجامعات الألمانية لتقييمها، ومن ثم تنظر الجامعة في الطلب المقيم والمرسل من قبل المؤسسة وتقرر الجامعة هل تمنح صاحب الطلب  قبول جامعي للتسجيل بها أم لا.

تكاليف الدراسة

تكلفة الدراسة والحياة بصفة عامة في ألمانيا متوسطة، تقدر بحدود 800 يورو في الشهر، تشمل مصاريف الدراسة والحياة بصفة عامة مثل السكن، اللباس، الأكل، الانترنت والهاتف وغيرها. 

تعتبر الدراسة في الجامعات الألمانية الحكومية شبه مجانية، حيث تبدأ رسوم الفصل الدراسي من 300 يورو وتصل إلى 600 يورو، مع الإستفادة من النقل المجاني للطلاب داخل المدينة التي يقيمون بها باستخدام البطاقة التي يحصلون عليها من الجامعة. تشترط بعض الجامعات أن يملك الطالب مبلغ 8 آلاف يورو في حساب بنكي مجمد في ألمانيا، على أن يأخذ الطالب جزء من المبلغ بشكل شهري.

أهم الجامعات

تتميز ألمانيا بعدة جامعات معروفة ومرموقة يمكن للطلاب الإلتحاق بها، ومن بينها جامعة “هايدلبيرغ” التي تأسست في عام 1386م، وتعد جامعة من أقدم الجامعات، وتعتمد على البحث العلمي بشكل أساسي. تضم جامعة “هايدلبيرغ”  12 كلية، وتمنح الشهادات في أكثر من مائة تخصص، منها طب الأمراض العقلية، وعلم الاجتماع الحديث، وعلم النفس الدوائي، والفيزياء البيئية. انضمت الجامعة إلى رابطة الجامعات البحثية في أوروبا، وتعد من أشهر الجامعات فى ألمانيا على الإطلاق.

تعتبر  جامعة “آخن”  من أعرق الجامعات الألمانية وعضو في اتحاد الجامعات الأوروبي،  تأسست في 1870م. تضم 120 تخصصاً، ويسجل فيها سنوياً ما يقارب 5000 طالب وافد من أنحاء العالم.

تتمتع جامعة “برلين الحرة” بشهرة كبيرة في ألمانيا وأوروبا، وتعتمد في نظامها التعليمي على البحث العلمي المتخصص في العلوم الإنسانية والاجتماعية والصحية، وتضم العديد من التخصصات ومنها الصيدلة والأعمال والاقتصاد والحاسب الآلي والطب وعلم النفس والتربية وغيرها.

تعد جامعة “دويسبورغ ايسن” رائدة في مجال البحوث التطبيقية في مجالات مختلفة، وتضم العديد من المجالات المتنوعة المتمثلة في العلوم الإنسانية والاجتماعية المتنوعة.

تعتبر جامعة “فرايبورغ” إحدى أفضل جامعات ألمانيا وأعرقها، يعود تاريخ تأسست في 1457م، وتخرج من الجامعة العديد من الشخصيات الحائزة على جائزة نوبل، وتضم جامعة فرايبورغ العديد من الأقسام منها العلوم الاجتماعية والفلسفة والغابات، كما تضم قسم خاص بتقنية الأنظمة الدقيقة. 

ومن الجامعات المرموقة أيضا، جامعة “كونستانس” تضم العديد من التخصصات منها الرياضيات وعلوم الحاسب والإحصاء والفيزياء والكيمياء والأحياء، ومن التخصصات الأدبية علم النفس والأدب، والقانون وعلم الاقتصاد والسياسة واللغويات وغيرها.

جامعة “لودفيش ماكسيميليانس” تضم التخصصات العلمية والأدبية،  وجامعة “ميونخ التقنية” تضم أقسام متعددة في مجالات الرياضيات والفيزياء والكيمياء والهندسة والاقتصاد، ومجال تصميم الآلات والإلكترونيات. وجامعة “هامبورج” تضم أكثر من 120 تخصصاً، وتتميز بوجود العديد من المتاحف فيها.

كل خطوات الدراسة في ألمانيا للطلبة في هذا الفيديو (مهم جدا!)

اقرأ أيضًا: كيف تسجل للدراسة في النرويج 2021 مجانا خطوة بخطوة

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى