كيف ألهم الدكتور المصري مجدي يعقوب أول طبيب جزائري يزور بورما؟!

ياسين عبد الجبار طبيب جزائري شاب، وباحث في أمراض القلب والأوعية. يعمل حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية. اشتهر بأعماله الخيرية والانسانيه لا سيما بعد رحلته إلى بورما، ليكون بذلك أول طبيب جزائري يزور الروهينغا في رمضان 2019 ويقدم لهم العلاج.

وراء هذا الشغف بالطب والعمل الإنساني قصة الهام متميزة، يرويها ياسين عبد الجبار لسوبرنوفا حول تأثره بالدكتور المصري مجدي يعقوب المعروف ببراعته في جراحة القلب والعمل الإنساني.

لطالما كان ياسين متأثرا بالدكتور مجدي يعقوب منذ صغره، ويرى فيه قدوته سواء من خلال علمه الغزير ونجاحه الكبير كطبيب مختص في جراحة القلب أو من خلال عمله الإنساني الواسع ومساعدته للضعفاء وبناء المستشفيات للفقراء.

يقول ياسين في حديث مع سوبرنوفا: “كان حلم حياتي أن التقي بالدكتور مجدي يعقوب، لقد كان بالنسبة لي مصدر الهام منذ كنت طالبا في كلية الطب وأثر في مسار حياتي”.

طبيب باحث في أمراض القلب والأوعية

أكمل ياسين تعليمه ودخل كلية الطب في جامعة سيدي بلعباس، غرب الجزائر. تخرج منها، وعمل كطبيب عام في أقصى جنوب صحراء الجزائر. ذهب إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإكمال دراسته كباحث في أمراض القلب والأوعية. وهو المجال الذي لطالما كان شغوفا به. انخرط في العمل الإنساني والتطوعي في الجزائر. حيث عمل في الصحراء في منطقة عين قزام التي تفتقر إلى الهياكل الطبية لمدة سنتين.

سافر بعدها ياسين إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإكمال أبحاثه أين يعمل اليوم كباحث في أمراض القلب والشرايين هناك. ولم يتوقف عمله التطوعي والانساني. انخرط في العمل التطوعي مع جمعيات دولية وحصل على شهادة من الاتحاد العربي للتطوع.

الدكتور مجدي يعقوب

حصل على فرصة للسفر إلى بورما، في رمضان 2019. تمكن من قضاء 10 أيام في مخيمات الروهينغا في بورما واشتهر بأنه أول طبيب جزائري يصل إلى هناك.

يقول ياسين عن هذه التجربة في حديث مع سوبرنوفا: “كانت تجربة فريدة من نوعها ورائعة، رغم حجم المأساة التي وقفت عليها هناك لمليون شخص من جميع الفآت يعيشون ظروفا مزية في مخيم صغير، لكنني كنت سعيدا لأني تمكنت من تقديم القليل من المساعدة لهم”.

لقاء ملهم مع الدكتور مجدي يعقوب

بعد انخراط ياسين في مجال الطب والعمل الإنساني، وبعد سنوات طويلة تحقق حلمه في لقاء الدكتور مجدي يعقوب، ملهمه. سافر ياسين في فيفري 2020 إلى البيرو عندما علم أن مجدي يعقوب سيكون حاضرا في مؤتمر أمراض القلب هناك. ويقول ياسين عن هذه التجربة: “كان شرفا عظيما لي، أخيرا التقيت به وتبادلنا أطراف الحديث وطلبت منه أن يقدم لي نصيحة وثقتها في فيديو”. (لمشاهدة الفيديو اضغط هنا).

نصيحة مجدي يعقوب اتبع شغفك وافعل ما تحبه

كانت النصيحة التي قدمها له مجدي يعقوب، رائعة، كما يصفها ياسين ويلخصها “قالي لي انها نصيحة من كلمتين، اتبع شغفك وافعل الشيء الذي تحبه عندها ستجد أنك تقدم الكثير للمرضى وللعلم”.

هذه النصيحة حفزت ياسين أكثر وجعلت مجدي يعقوب ملهم له بشكل أكبر. حيث يقول أنه يتطلع إلى مواصلة أبحاثه والتعمق في دراسة أمراض القلب. ومن جهة أخرى التوسع في العمل الإنساني والسفر إلى الأماكن التي لا يتوفر فيها علاج وتقديم المساعدة للأمم وبناء مستشفيات للضعفاء مثلما فعل مجدي يعقوب.

وأول مشروع يعمل عليه بعد كورونا بناء مستشفى الدكتور ياسين عبد الجبار في بورما وربما في الجزائر إذا وجد المساعدة والتسهيلات. ويقول: “علينا جعل التطوع والعمل الانساني جماعيا ينخرط فيه الجميع”. عملا بنصيحة والديه، بأن الطب لخدمة الانسانية والبشر ومساعدة الغير.

ويلخص ياسين طريق النجاح لطلاب الطب المتطلعين إلى المستقبل، في كسب رضا الوالدين لأنها مفتاح النجاح والايمان بقدراتهم، مهما كان المكان الذي يعيشون فيه والاجتهاد من أجل الوصول. والعمل على نشر التفاؤل والتحفيز والالهام عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

المصدر: سوبرنوفا

إقرأ أيضا: محاضرة قوية للدكتور فاروق داي حول دور الالهام في نجاح الطلاب

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى