قصة رجل يدرس الأطفال الفقراء تحت جسر

قصة ملهمة لرجل يبلغ 40 عاماً، يدرس الأطفال الفقراء تحت جسر. بدأ مهمته في تدريس أطفال الأحياء الفقيرة جدا تحت جسر الميترو بعد أن عجز أهاليهم عن إلحاقهم بالمدارس العادية، إنطلاقا من ايمانه بأن التعليم هو أهم سلاح للشباب. وحرمانهم منه يعني الحكم عليهم بالضياع مدى الحياة.

ويعمل هذا الرجل المدعو راجيش كومار شارما، مديرا لمتجر عام في المدينة، ويخصص ساعتين في اليوم للأطفال، حيث يقوم بترك إدارة المحل لشقيقه ليتوجه إلى مدرسته الواقعة في الهواء الطلق تحت أحد جسور المترو في دلهي.

هناك يلتقي بعشرات الأطفال الذين يحضرون بشكل يومي لتلقي التعليم في مكان مفتوح لا توجد فيه لا طاولات ولا كراسي. مكان استغلوا جدرانه التي صبغوها بالأسود لتتحول إلى سبورة وجعلوا من سقف الجسر عازلا يحميهم من الأمطار.

يدرس الأطفال الفقراء ويوفر الأدوات

يوفر راجيش للأطفال تعليم مجاني وجميع الأدوات المستخدمة في القراءة والكتابة والسجاد الذي يجلس عليه تلاميذه خلال تلقي الدروس.

والذين تتراوح أعمارهم ما بين 4 إلى 12 عاماً، يتعلمون الرياضيات والقراءة والكتابة، وذلك استعدادا لقبولهم في المدارس الحكومية مستقبلا. ونجح المعلم في تدريس 140 طفلا التحق 70 منهم بالمدارس الحكومية في سنة 2013.

وقال شارما في مقابلة أجراها مع “الهند اكسبرس” أنه يطبق المنهج الحكومي في تدريسه، ليحقق هدفه بإلحاق الطلبة بالمدارس الحكومية.

وإضطر الرجل الذي جاء إلى نيودلهي قبل 20 عاما، إلى التوقف عن الدراسة في كلية إدارة الأعمال في السنة الثالثة بسبب القيود المالية، لذلك فهو لا يريد لأي شخص أن يلقى نفس المصير.

أطفال لا يتغيبون عن المدرسة

عندما انتقل إلى موقع “مدرسته” شاهد الأطفال الفقراء يلعبون في الطين تضيع طفولتهم في الشوارع بدلا من تواجدهم في صفوف المدارس، فقرر فعل شيء حيال ذلك وأن يدرس الأطفال الفقراء مجانا.

بدأ مشواره بالاجتماع مع الآباء والأمهات الذين يصرون على إرسال أطفالهم للعمل بدلا من المدرسة، للمساعدة في إعالة أسرهم، ولكنه نجح في إقناعهم بأن التعليم هو أكثر قيمة. ويقول أحد تلاميذه أنه تعلم من مدرسه بأن العلم وحده كفيل بإخراجه من الفقر وسينور عقله.

لا تطبق المدرسة أية ضوابط ومع ذلك يحرص الأطفال على عدم الغياب، حتى أن الأطفال الأصغر سناً يتوجهون يومياً إلى المدرسة وذلك لا يزعج شارما الذي يقول أن هذه التجربة ستلهمهم في المستقبل.

يتمنى المعلم أن يتم في المستقبل القريب، إنشاء مدرسة صغيرة مخصصة للأطفال الذين يعيشون في هذا المكان وإلى حين تحقق ذلك يعتزم شارما الاستمرار في تعليم الأطفال تحت الجسر.

إقرأ أيضا: ينقل تلاميذه إلى المدرسة بالقارب منذ 20 سنة

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى