عودة تدريجية إلى الجامعة وإتخاذ تدابير وقائية للطلاب!

أكد مجلس الوزراء المنعقد أمس الأحد تحت رئاسة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون على عودة تدريجية إلى الجامعة والالتحاق بمقاعد الدراسة مع الاخذ في الحسبان توفير كافة الشروط الصحية في هذا الظرف المتميز بانتشار جائحة كورونا (كوفيد-19).

و بالمناسبة أسدى رئيس الجمهورية تعليمات إلى الوزراء المعنيين، داعيا إلى “الأخذ بعين الاعتبار ضرورة الاستئناف التدريجي للدروس، تماشيا مع متطلبات الوضع الصحي وتطوره في الميدان” حسبما أفاد به البيان الذي نشر عقب أشغال المجلس.

و كان قطاع التعليم العالي والبحث العلمي اعتمد جملة من التدابير الوقائية في شكل مشروع بروتوكول خاص، وذلك بغرض إنهاء الموسم الجامعي الحالي 2019-2020 وتحضير الدخول المقبل 2020-2021 في ظروف مقبولة في ظل انتشار وباء كورونا.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، عقد عدة لقاءات مع ممثلي نقابات عمال القطاع والتنظيمات الطلابية والأساتذة الجامعيين، للاستماع إلى مقترحاتهم بشأن مشروع بروتوكول استئناف النشاطات البيداغوجية والإدارية والخدماتية الذي تم إعداده بالتنسيق مع وزارة الصحة والتخطيط إلى عودة تدريجية إلى الجامعة قريبا.

ويشرح هذا البروتوكول الذي يمس الجوانب البيداغوجية والصحية والخدماتية، النقاط التي يجب على رؤساء المؤسسات الجامعية التركيز عليها لتنظيم استئناف النشاطات الجامعية في مختلف جوانبها (تقييم ومسابقات وامتحانات) في سياق متميز بجائحة فيروس كورونا.

وحسب هذا البروتوكول، فإن رؤساء المؤسسات مؤهلون لتقدير وتقييم الوضع الخاص بمؤسساتهم واتخاذ الإجراءات الملائمة وهذا اعتمادا على نمط عملياتي وأيضا من خلال التشاور مع المسؤولين البيداغوجيين ومسؤولي الخدمات الجامعية وبدعم من السلطات المحلية.

وتقترح الوزارة تنظيم التعليم عن بعد (دروس وأعمال موجهة) لاستكمال السنة الدراسية الحالية والتعليم بالنمط الجزئي عندما تسمح الظروف بذلك، فضلا عن تقليص مدة التدريس (ساعة واحدة للدروس وساعة واحدة للأعمال الموجهة وساعتان للأعمال التطبيقية).

وفيما يتعلق بالنقل، تم اقتراح نقل 25 طالبا كحد أقصى بكل حافلة تضمن عدة رحلات يوميا إلى غاية الساعة السادسة مساء, كما تضع الخدمات الجامعية أزيد من 6 ألاف حافلة تحت تصرف الطلبة.

وبخصوص التسجيلات الإدارية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد، فإن البروتوكول يقترح إجراء خاصا بالتسجيل عن بعد. وبشأن التدابير الصحية، توصي الوزارة بأخذ درجة الحرارة عند مدخل الجامعة وارتداء القناع الإجباري وتوفير معقم اليدين.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى