طالب جزائري يقدم بحثا مبتكرا ويفوز بجائزة “أطروحتي في 180 ثانية”

 دغة حسام الدين (28 سنة)، طالب جزائري في مرحلة الدكتوراه من مدينة ورقلة،  فاز بالمرتبة الاولى في مسابقة “أطروحتي في 180 ثانية” من بين تسعة متنافسين. بفضل تقديمه لمشروع بحثه المبتكر عن الذكاء الاصطناعي باللغة الانجليزية.

وقد أشرف على حفل التكريم وزير التعليم العالي والبحث العلمي, عبد الباقي بن زيان، بحضور عدد من أعضاء الطاقم الحكومي.

وقد تناول الطالب دغة حسام الدين, وهو من جامعة ورقلة، في أطروحته برنامج المحافظة على الطاقة وطرق ترشيد استخدامها باستعمال الذكاء الاصطناعي.

وصرح عقب تكريمه أن الهدف من أطروحته هو “تقليص استعمال الطاقة مع مراعاة صفة المستعمل”. مضيفا أن انجاز هذا المشروع الذي استغرق قرابة ثلاث سنوات من شأنه “تمكين الجزائريين من تقليص فاتورة الكهرباء والمساهمة في التنمية الاقتصادية من خلال تقليص استهلاك الطاقة”.

وذكر أن مشروعه متوفر على الانترنت ويمكن الاطلاع عليه والمساهمة في إثرائه. للإشارة، كرمت شركة موبيليس هذا الباحث بمبلغ مالي يقدر ب 500.000 دج.

وقد عادت المرتبة الثانية في هذه المسابقة إلى الطالب بوبنية محمد من جامعة هواري بومدين بالجزائر العاصمة الذي استحدث نظاما حول استعمال الهاتف النقال. بينما فازت بالمرتبة الثالثة الطالبة ايمان نجار من جامعة تلمسان حول مشروعها “أمنية” للكشف عن سرطان الثدي باستعمال الذكاء الاصطناعي.

المصدر: و.أ.ج

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى