شاب يطلق مشروعا في تندوف ويفوز بجائزة تحسين الكوكب

تتاح لحبيب، شاب صحراوي الهوية جزائري المولد والنشأة، ولد وكبر في تندوف ودرس في جامعة تلمسان ثم عاد إلى ليطلق مشروع القارورات البلاستيكية في ملاجىء الصحراويين في تندوف. وهو المشروع الذي فاز بالمرتبة الثالثة ضمن 9 مشاريع تساهم في تحسين الكوكب، حسب المفوضية السامية لشؤون اللاجيئن، في التصنيف الذي نظم بمناسبة اليوم العالمي للبيئة المصادف لـ7 جوان 2018. أطلق عليه الألمان اسم “مجنون القارورات البلاستيكية”.

إنطلقت فكرة البناء بالقارورات البلاستيكية مليئة بالرمال سنة 2016 بعد حصول تتاح لحبيب ابريكة على درجة الماجستير من جامعة تلمسان ثم عاد إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين في جنوب غرب الجزائر ليقوم بتطوير مفهوم جديد لبناء منازل صديقة للبيئة وغير مكلفة باستخدام الزجاجات البلاستيكية مليئة بالرمال، فبنى أول بيت لجدته يقيها من حرارة الصيف وشدة الامطار والرياح بعد ذلك تم تمويل بناء 25 بيت من طرف مركز الابداع الخاص بالاجئين بجينيف للاجئين للمسنين وذوي العاهات الخاصة في كل المخيمات .

تم تسليط الضوء على المشروع من طرف العديد من وسائل الاعلام والمؤسسات العالمية من بينها bbc و the guardian ومنتدى الاقتصاد العالمي وشارك أيضا في العديد من المنتديات الاوروبية والعربية من بينها منتدى الشباب الاورو متوسطي بالجزائر العاصمة وملتقى الشباب الريادي من الشرق الأوسط و شمال افريقيا بالعاصمة الفرنسية باريس، والأسبوع الأوروبي للطاقة المتجددة، كما أتيحت الفرصة للحديث عن المشروع ومعاناة اللاجئين الصحراويين أمام جمهور غفير بقصر الفنون الجميلة بوزار ببروكسل وأيضا شتوتغارد عاصمة ألمانيا الاقتصادية في شركة ترانسولر ومقر المفوضية السامية للشؤون اللاجئين بمدريد.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى