دليل شامل عن المدرسة العليا للقضاء في الجزائر

تقع المدرسة العليا للقضاء بالقليعة في الجزائر العاصمة. تفح سنويا مسابقة وطنية للالتحاق بالمدرسة. الترشح مفتوحا لجميع الحائزين على شهادة الليسانس في الحقوق أو شهادة معادلة لها. ويتضمن ملف الترشح للمسابقة الوطنية لتوظيف الطلبة القضاة طلب المشاركة في المسابقة موقّع من طرف المترشح ونسخة من شهادة النجاح في بكالوريا التعليم الثانوي.

نسخة من شهادة الليسانس في الحقوق أو من الشهادة التي تعادلها. وأربع صور شمسية حديثة ووصل دفع حقوق التسجيل. وكذلك نسخة من بطاقة التعريف الوطنية وشهادة سارية المفعول تثبت الوضعية القانونية للمترشح تجاه الخدمة الوطنية. يرخص كذلك للمترشح الذي له صفة موظف عند تاريخ إيداع الملف، بالمشاركة في المسابقة. وتتعهد بقبول استقالته في حالة نجاحه النهائي.

امتحان كتابي وشفوي للالتحاق بالمدرسة

ويكمل المترشح بعد النجاح في الاختبارات الكتابية، ملف ترشحه الذي يتضمن 3 شهادات طبية لا يزيد تاريخها عن ثلاثة أشهر. شهادة يسلمها طبيب عام تثبت أن المترشح في صحة جيدة. بالإضافة إلى شهادة يسلمها طبيب متخصص في الأمراض الصدرية. والتي تثبت أن المترشح غير مصاب بأي مرض معد. وشهادة يسلمها أخصائي في الأمراض العقلية، تثبت تمتع المترشح بكامل قواه العقلية.

كما يشترط تقديم تعهد كتابي بمتابعة التكوين لمدة أربع سنوات من دون انقطاع، على مستوى المدرسة العليا للقضاء والجهات القضائية. وكذا قبول كل منصب تعيين خلال فترة التكوين وعند نهايته. وكذلك تقديم تعهد كتابي بخدمة الإدارة القضائية لمدة لا تقل عن 15 سنة.

تتضمن المسابقة 5 اختبارات كتابية للقبول، واختبارين شفويين للقبول النهائي. وتهدف الاختبارات الكتابية للقبول إلى الكشف عن قدرات المترشح في التفكير والتحليل والتلخيص والتعبير عن أسلوبه. وتقييم معلوماته القانونية وتفتحه على اللغات الحية، ويهدف الاختباران الشفويان إلى التأكد من المعلومات القانونية للمترشح وتقييم مدى تفتح فكره وشخصيته واستعداده لممارسة مهام القاضي وقدراته في التعبير الشفوي.

الدورات التكوينية في المدرسة العليا للقضاء

يتم متابعتها وفق برنامج سنوي يحتوي دورات، لمدة 05 أيام أسبوعيا لكل دورة، في المدرسة العليا للقضاء لفائدة القضاة الممارسين. بمعدل 25 قاضيا لكل دورة. وانطلق هذا التكوين الذي يتناول دراسة مواضيع محددة وفق مقاييس تضعها لجنة مشكلة لهذا الغرض. وفق أهداف التكوين المستمر. استفاد 12854 قاض من 528 دورة تكوينية منذ سنة 2000. بما يفيد أن غالبية القضاة استفادوا بأكثر من دورة واحدة تكوينية. وذلك حسب الحاجة إلى التكوين.

تتكفل المدرسة العليا للقضاء (المعهد الوطني للقضاء سابقا) المحدثة بموجب المرسوم التنفيذي رقم 303/05 المؤرخ في 20 أوت 2005، بالتكوين القاعدي للطلبة القضاة أساسا. والتكوين المستمر للقضاة الممارسين. وعرف الشق الخاص بالتكوين القاعدي، رفع مدة التكوين خلال سنة 2016 إلى 04 سنوات. وهذا بعد ما كانت 03 سنوات، ابتداء من سنة 2000.

تعمل المدرسة على ضمان تأطير عملية التكوين من قبل سلك مدرسين مؤهلين ومن ذوي الاختصاص. تدعيم التأطير الإداري للمدرسة العليا للقضاء بما يؤهلها للمتابعة الدقيقة لمختلف أنماط التكوين. مراجعة برامج التكوين القاعدي بما يكفل إلمام الطلبة القضاة بالمعارف القانونية والقضائية، وتشبعهم بأخلاقيات مهنة القضاء. تعزيز تدريس اللغات الأجنبية وتقنيات الإعلام الآلي. التركيز على التربصات الميدانية لاكتساب المهارات العملية الكفيلة بتأهيل القاضي لممارسة المهام القضائية باقتدار.

وقد جسدت هذه السياسة بإصدار المرسوم التنفيذي رقـم 16-159 المؤرخ في 30 ماي 2016، والمتضمن تنظيم المدرسة العليا للقضاء وتحديد كيفيات سيرها وشروط الالتحاق بها ونظام الدراسة فيها وحقوق الطلبة القضاة وواجباتهم. وبداية من سنة 1992 إلى غاية سنة 2017، عرف تخرج 25 دفعة من القضاة، بمجموع 5817 قاض. والتحقت الدفعة 26 من طلبة قضاة لمزاولة التكوين القاعدي، إبتداء من يوم 20 سبتمبر 2020 بالمدرسة العليا للقضاء، والمتكونة من 116 طالبا قاضيا. (لزيارة الموقع الإلكتروني للمدرسة إضغط هنا).

إقرأ أيضا: إليك تخصصات ماستر المدرسة العليا للضمان الإجتماعي

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى