حنان: أول عربية تفوز بلقب أفضل معلم في العالم

تحصلت المعلمة الفلسطينية حنان الحروب، على لقب أفضل معلم في العالم، في مارس 2016، بعد تفوقها على المنافسين التسع الذين تأهلوا معها إلى المرحلة النهائية، والذين ينحدرون من الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان، أستراليا، فنلندا، الهند، باكستان وكينيا، لتصبح بذلك أول امرأة عربية تحمل لقب “أفضل معلم في العالم”.

نشأت في مخيم اللاجئين

وحصلت حنان الحروب التي نشأت في مخيم للاجئين قرب مدينة بيت لحم، على مليون دولار أمريكي كجائزة أفضل معلم في العالم، تمنحها مؤسسة “فاركي” البريطانية سنويا لمعلم متميز قدم مساهمة بارزة لمهنة التعليم. تقدم قيمة الجائزة على أقساط سنوية متساوية يبلغ كل منها 100 ألف دولار أميركي، على مدى 10 سنوات.

يقوم المنهج  التربوي لحنان التي ولدت في مخيم “الدهيشة” في بيت لحم، على الحد من العنف عن طريق التعلم باللعب، ومساعدة الأطفال على تجاوز الصدمات التي يعيشونها ويشاهدونها وتدفع بهم إلى العنف.تخرجت  حنان الحروب من جامعة القدس المفتوحة، وبدأت تعمل  معلمة في مدرسة بنات سميحة خليل بمحافظة رام الله.

منهج تعليمي للحد من صدمات العنف

عملت الشابة الفلسطينية على خلق منهج تعليمي خاص  يراعي ما يعيشه الفلسطينيون جراء الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة ضد الشعب الفلسطيني برمته. يعتمد على اللعب لغرس قيم الأمل والطموح والجد في نفوس الأطفال الذين انعكست الأوضاع الأمنية الصعبة سلبا على نفسياتهم وتصرفاتهم.

جربت حنان منهجها التربوي والتعليمي على أطفالها الذي عاشوا صدمة عنيفة على إثر إطلاق قوات الاحتلال الرصاص عليهم وعلى أبيهم خلال عودتهم من المدرسة، فأصابت والدهم بجروح. وكانت نتائج المنهج إيجابية جدا مع أطفالها  الذين تجاوزوا مرحلة الصدمة والخوف، وعادوا لطبيعتهم كأطفال يلعبون ويمرحون مع أصدقائهم، ويحققون نتائج إيجابية في دروسهم، واستعادوا ثقتهم بأنفسهم، وأخذوا يكررون نفس الألعاب مع أصدقائهم في الحي.

مساعدة الأطفال في مناطق الحروب

أرادت حنان مساعدة أكبر قدر ممكن من الأطفال الفلسطينيين فبدأت في تعميم التجربة، وتدريب زملائها من المعلمين والمعلمات على هذا المنهج، الذي حقق نجاحا كبيرا وتزايد عدد المعلمين المقبلين على إعتماده، وهو ما أهلها في النهاية لحمل لقب أفضل معلم في العالم.

تسلمت حنان، المعلمة العربية الوحيدة التي كانت في القائمة النهائية، الجائزة في منتدى التعليم العالمي في دبي بالإمارات العربية المتحدة، بحضور نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة يونسكو إيرينا بوكوفا. وبمشاركة النجوم العالمين مثل الممثل الأميركي ماثيو ماكونهي، والممثل الهندي أبهيشيك باتشان.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى