جزائري في منافسة مجتمع المعلومات بسويسرا

يتنافس الجزائري صلاح الدين بلوضاح، من ولاية المسيلة في القمة العالمية لمجتمع المعلومات بسويسرا، التي يعقدها الإتحاد الدولي للإتصالات خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 23 مارس 2018. ويجري حاليا التصويت لصالح مجموعة من المشاريع المرشحة للمشاركة من بينها مشروع الجزائري صلاح الدين والمتمثل في “بطاقة الهوية الصحية”، ويستمر التصويت إلى غاية 17 فيفري 2018.

بطاقة الهوية الطبية

يتمحور مشروع صلاح الدين حول نظام لبطاقة طبية أو هوية طبية، تسمح بالنفاذ العالمي لخدمات الرعاية الصحية والمعلومات الصحية، من أجل التقليل من الأخطار الصحية التي يتعرض لها المرضى في جميع أنحاء العالم وتفادي الكثير من الأخطاء الطبية التي تحدث نتيجة عدم التمكن من الوصول إلى البيانات والمعلومات الطبية للمريض في الوقت المناسب، أو لصعوبة الحصول على المعلومات الكافية حول فعالية و تأثير الأدوية الجديدة المطروحة في الأسواق.

تسمح البطاقة الصحية بحماية المواطنين أثناء سفرهم لبلدان أجنبية أو تنقلهم إلى مدن أخرى من أجل السياحة أو العمل، حيث تساعد البطاقة الصحية التي يحملها المواطن في حال تعرضه لأزمة صحية أو إغماء أو حادث للأطباء بتشخيص حالته بشكل أفضل وفي الوقت المناسب وتفادي الوقوع في أخطء طبية.

وذلك لكون البطاقة الصحية للمريض تتضمن بيانات حول الأمراض التي أصابته  والأمراض المزمنة التي يعاني منها إذا وجدت ونوعية الأدوية التي يتناولها وبالتالي فإن إطلاع الطاقم الطبي على هذه البيانات سيسمح بتشخيص دقيق وتفادي وصف أدوية قد يكون فيها تداخل خطير، أو إخضاع المريض لعملية لا يسمح وضعه بإجرائها.

حلول عملية

وتقدم البطاقة حلول عملية للمشاكل والأزمات التي يواجهها مجهولوا الهوية الطبية، حيث يمكن للمريض الذي يعاني من قرحات أو إلتهاب في المعدة أن يتعرض لمضاعفات وأخطار أثناء الذهاب إلى طبيب الأسنان أو أي طبيب آخر، ورغم أن الأطباء يحرصون دائما على سؤال المريض إذا كان يعاني من أمراض أو يتناول أدوية قبل وصف أدوية جديدة غير أن الكثير منالمرضى وفي غالب الأحيان لا يذكرون للأطباء مما يعانون، إما لأنهم ينسون ذلك أو لأنهم يعتقدون أن ذلك غير مهم.

من أجل تجاوز هذه المشاكل، جاءت فكرة صلاح الدين والمتمثلة في إطلاق مشروع، انشاء مركز لجمع المعلومات من مختلف الجهات: الأطباء، الصيادلة، المستشفيات، باستعمال بطاقة طبية مغناطسية تحتوي على معلومات شخصية، أمراض مزمنة، وصفة الكترونية، أمراض وراثية… بحيث تفّعل الوصفة الطبية الإلكترونية من خلال برنامج خاص ويتم من خلالها الإشارة إلى الأمراض الجديدة و معالجتها بسرعة وذلك بخبرات سابقة من منطقة أخرى يتم ارسالها آليا عبر البطاقات المغناطسية بحيث يتم صب كل المعلومات ومعالجتها في المركز من خلال متخصصين في الطب والبحث العلمي.

ويساهم هذا المركز في توفير معلومات لمختلف الجهات، سواء كانت اقتصادية، اجتماعية، طبية، بحوث علمية وغيرها. يبنى المشروع على فكرة تزويد المواطنين ببطاقة مغناطسية طبية. و في الجزائر يمكن تخصيص جزء من بطاقة الشفاء لهذا الغرض ودمجها وهذا ما يندرج تحت بطاقة طبية و يتم من خلالها إدراج الوصفات الطبية الالكترونية.

للتصويت لمشروع صلاح الدين من هنا

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
سوبرنوفا
زر الذهاب إلى الأعلى