جامعة الجزائر 3 تنظم ندوة حول المفكر محمد سعيدي

أطلقت جامعة الجزائر 3، سلسلة ندوات تاريخية وفكرية بعنوان “مسارات وإضاءات” تهدف إلى تكريم شخصيات وطنية تركت بصمتها في مجال الفكر على غرار المفكر محمد سعيدي في العدد الأول.

وكان اللقاء الأول من السلسلة، الذي نظم اليوم، تخليدا لروح المجاهد والمفكر الراحل محمد سعيدي، وذلك بمدرج نيلسون منديلا بمقر كلية علوم الإعلام والاتصال.

وشهد الحدث حضور شخصيات بارزة في مجال البحث العلمي والإعلام على غرار رئيس جامعة الجزائر 3، الدكتور مختار مزرق، أحمد عظيمي، خليفة بن قارة، الصغير بن عمار، محمد الصالح حرز الله وغيرهم. بالإضافة إلى حضور عائلة وأصدقاء المرحوم ورفاقه، على غرار ابنته الدكتورة لميس سعيدي.

وتحدثت ابنة الفقيد عن والدها الانسان والعلاقة التي جمعته بعائلته الصغيرة بطريقة مؤثرة ولغة راقية. كما سردت بعض تفاصيل الأيام الأخيرة من حياته في المستشفى، قائلة: “انتهت حياة أبي عند اللحظة التي عجزها فيها عن حمل الكتاب”. موضحة أنه توفي بعد يومين فقط من توقفه عن القراءة.

من جهته قدم الأستاذ صغير بن عمار شهادته حول الراحل محمد سعيدي، مستحضرا حادث طريفة جمعته به حول ترجمة كلمة transparence والتي ترجمها سعيدي بمصطلح “الكشفة” بالتعبير الجزائري.

وسرد الدكتور أحمد عظيمي خلال اللقاء عن الذكريات والمواقف التي جمعته بالمفكر الراحل سعيدي، واهتماماته الخمسة التي طبعت شخصيته والمتمثلة في التاريخ الإسلامي القديم، تاريخ الجزائر، الاعجاب ببومدين، حزنه على وفاة رفيق دربه محمد الصديق بن يحي وأمله الكبير في الشباب واستشرافه بنهضة جزائرية على يد شبابها، حسب عظيمي. يذكر أن أحمد عظيمي كان أحد الفاعلين في تأسيس هذا الفضاء “مسارات وفضاءات”.

وخصص محمد الصالح حرز الله شهادات للحديث عن علاقة الراحل محمد سعيدي بالأدب والنقد والترجمة، مستعرضا نشاطه في اتحاد الكتاب الجزائريين والفعاليات الثقافية. في حين تحدث الأستاذ خليفة بن قارة عن عضوية الراحل في المجلس الأعلى للاعلام في التسعينيات ومساهماته الفعالة في قطاع الإعلام.

لقد تأثرنا كثيرا كجيل جديد بشهادات من عايشوا الفقيد، الذي قدم الكثير للوطن في المجال الثقافي والفكري والسياسي. وعرفنا مساراته ونضاله من أجل الجزائر وأمله في شباب هذا البلد.

ومن المنتظر أن يتم تخصيص العدد المقبل من “مسارات وفضاءات” للمفكر الراحل علي الكنز الذي ترك بصمته في علم الاجتماع، وذلك يوم 27 فيفري 2021 بنفس المكان.

المصدر: سوبرنوفا

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى