أخر الأخبار

تدريب طلاب الدكتوراه على أساسيات النشر العلمي

ينظم الباحث الجزائري عدالة العجال، ندوة تكوينية الكترونية من أجل تدريب طلاب الدكتوراه على أساسيات النشر العلمي  وكيفية التعامل مع البوابة  الجزائرية للمجلات العلمية. وذلك يوم 8 جوان 2020 على الساعة الخامسة مساء.

الندوة عبارة عن لقاء  تفاعلي مباشر يتضمن أساسيات النشر العلمي عبر تطبيق زووم  وينقل عبر صفحات الفيسبوك. وقد حدد  عدد الأماكن ب 100 طالب حضوري فقط عبر زووم. في حين سيستفيد الطلاب والباحثين والأساتذة الذين لم يتمكنوا من التسجيل، من متابعة اللقاء والذي سيبث مباشرة عبر صفحات الفيسبوك.

مشكلة النشر العلمي

ويواجه الطلاب الجزائريين في مرحلة الدكتوراه بصفة خاصة مشكلة صعوبة نشر المقالات العلمية. خاصة وأن مناقشة الأطروحة تتطلب نشر مقال علمي على الأقل في مجلة محكمة ومصنفة. وهو الأمر الذي فاقم المشكلة أمام العديد المحدود من المجلات العلمية المصنفة في الجزائر من جهة والعدد الكبير من طلاب الدكتوراه من جهة أخرى. وحتم تدريبهم على أساسيات النشر العلمي .

وهو ما دفع الدكتور عدالة العجال، لتنظيم ندوة الكترونية على شكل تدريب في أساسيات البحث العلمي لطلاب الدكتوراه. يذكر أن الدكتور يشغل منصب مدير  مخبر استراتيجية التحول إلى الإقتصاد الأخضر، ومدير مجلة الاستراتيجية والتنمية المصنفة (ب)، بجامعة مستغانم.

اهتمام طلاب الدكتوراه

ولقيت الندوة اهتماما كبيرا من طلاب الدكتوراه والباحثين، حيث وصل عدد المسجلين 2884 باحث (من الجزائر، العراق، ايرلندا، المفرب، تونس، الاردن، كندا، مصر، روسيا، تركيا وليبيا)، لمتابعة بث مباشر للمحاضرة. في حين سيسمح لمائة باحث الملتحقين الأوائل بالمشاركة في النقاش صوت وصورة، اما بقية الباحثين فيمكنهم المشاهدة والتعليق فقط عبر تطبيق زوم وفي نفس الحلقة.

تتضمن محاضرة الندوة مفاهيم مرتبطة ببعضها البعض ومتسلسلة. وستكون باللغة العربية، مع ادراج الترجمة بالانجليزية في الفيديو المسجل لاحقا. وذلك بالنظر إلى ااهتمام باحثين أجانب بالنشر في المجلات الجزائرية الوطنية عبر المنصة ASJP .

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى