برنامج “SPSS” ينقدك من تعقيدات التحليل الإحصائي

يواجه الطلاب والباحثون في مختلف التخصصات مشكلة كبيرة في التحليل الإحصائي للبيانات المتعلقة بدراساتهم يدويا مثل حساب الوسط الحسابي، معاملات الارتباط، مقاييس التشتت والدلالات الإحصائية وغيرها، لأن هذه العملية تتطلب وقتا ومجهودا كبيرا، كلما كان حجم البيانات أكبر.

كل هذا يصبح أسهل باستخدام  برنامج “SPSS” اختصارا لعبارة “الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية” وهو عبارة عن حزم حاسوبية متكاملة لإدخال البيانات وتحليلها.

البرنامج الأكثر استخدام

أصبح البرنامج، الذي صمم في البداية من أجل العلوم الإجتماعية، في السنوات الأخيرة من أكثر البرامج استخداما لتحليل المعلومات الإحصائية في مجال الإقتصاد، التسيير، التسويق والعلوم التربوية والبحوث التي تستخدم الإستمارات أو الاستبانات وتحتوي على بيانات رقمية.

وذلك بفضل سهولة استخدامه من قبل الطلاب والباحثين المبتدئين أو المتمرسين، وقدرة البرنامج على القيام بقراءة كافة البيانات من كافة أنواع الملفات وتحليلها واستخراج النتائج في شكل تقارير إحصائية أو أشكال، كما يتيح للمستخدم تحرير البيانات وتعديلها في شكل متغيرات وبيانات جديدة وحفظها في ملفات وتسميتها أو تعديل أسماء ملفات البيانات أو استرجاع البيانات والملفات والمشاهدات، من خلال التحكم في قائمة من الأوامر والخيارات المتاحة في البرنامج.

تحليل البيانات وعرض النتائج

يعمل البرنامج وفق عدة خطوات، تتمثل في ترميز البيانات، إدخال البيانات في صفحة محرر البيانات، اختيار الإجراء المناسب، تحديد المتغيرات المراد تحليلها، اختبار النتائج التي تظهر من إجراء التحليلات.

يقوم الباحث بادخال البيانات التي يرغب بتحليلها في البرنامج، ثم الضغط على أيقونة كل امر احصائي، ليحصل على النتيجة في لائحة التقرير. ويعتبر محرر البيانات الواجهة الأولية للحزم، وهي واجهة تشبه الجداول الإلكترونية، وتستخدم لإدخال البيانات الخام لأول مرة، ومن خلال المحرر يمكن قراءة البيانات وتعديلها أو تغييرها، والتعامل مع المتغيرات وتسميتها أو تغيير أسمائها.

الجزائر: مريم الهادف

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى