باحثة جزائرية في الصناعة الصيدلانية تدير مشاريع شركات عالمية

رحمونة روني، باحثة جزائرية، تعتبر من أبرز المختصين في الصناعة الصيدلانية في الولايات المتحدة الأمريكية، رغم أن بدايتها كانت في مجال النفط والغاز. حيث بدأت الباحثة حياتها المهنية كمهندسة في مجال النفط والغاز وأنظمة التحكم فيها.

حصلت على درجة الماجستير في هندسة نظم التحكم والقياس والمراقبة من جامعة وهران للعلوم والتكنولوجيا، قبل أن تحصل على ماستر  في ضمان الجودة والشؤون التنظيمية العالمية لتطوير الأدوية من كلية الصيدلة بجامعة Temple في أمريكا.

مستشارة في الصناعة الصيدلانية

تعتبر رحمونة روني أحد الأعضاء المؤسسين لمؤسسة المغرب العربي الأمريكية للصحة. وهي متخصصة أيضًا في تنفيذ أنظمة إدارة الجودة وتحسين الأداء والامتثال التنظيمي. انتقلت تدريجيًا إلى إدارة المشاريع وساهمت في العديد من مشاريع خطوط الأنابيب بما في ذلك خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي (GME).

في عام 1997 انتقلت الباحثة روني إلى الولايات المتحدة مما دفعها إلى العمل في عدد من مشاريع أنظمة التحكم. انضمت إلى شركة Mc-Neil للعناية الصحية من  Johnson & Johnson في مجال الامتثال التنظيمي والجودة في صناعة الأدوية في عام 2001.

انتقلت إلى قطاع الرعاية الصحية كمستشار في مركز “فوكس تشيس” للسرطان في قسم تحسين الجودة والأداء. وأصبحت منسق مشاريع دولي في مستشفى الأطفال في فيلادلفيا.

تكريم جمعية القناصلة العاملين في نيويورك

كرمت الباحثة من قبل جمعية القناصلة العامين بنيويورك، تقديرا لأعمالها وإسهاماتها المعتبرة في مجالي البحث العلمي والصحة. وتشرف وتقود روني عدة مشاريع هامة في الصناعة الصيدلانية لحساب عدة شركات أمريكية. تحمل روني شهادة اعتراف من جمعية القناصلة العامين في نيويورك التي تضم  115 قنصلية عامة لتكون بذلك أكبر سلك قنصلي في العالم.

تعتبر الباحثة من بين أعضاء المؤسسة الجزائرية الأمريكية التي أسسها باحثون جزائريون مغتربون، وقامت بعدة أنشطة وبرامج في إطار ذلك على غرار قيادة وفد طبي يتكون من أطباء جزائريين وأمريكيين مرموقين إلى الجزائر سنة 2016 للقيام بعمليات جراحية لصالح رضع مصابين بمرض”سبينا-بيفيدا”.

خبرة رحمونة روني يمكنها دعم الجزائر في مشروعها الرامي إلى تطوير الصناعة الصيدلانية والاستفادة من تجاربها، في صناعة الأدوية وطنيا وتقليص فاتورة الاستيراد.

إقرأ أيضا: باحث عربي يطور خوارزمية ستحدث طفرة في صناعة الأدوية

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى