باحثان جزائريان يكتشفان مرضا جديدا في ورقلة

تمكن باحثان جزائريان من اكتشاف مرض يصيب الإبل، يشبه لحد كبير مرض “جنون البقر”، بعدما لاحظا ظهور أعراض مماثلة تؤثر على الإبل، ليصبحا بذلك أول من يكتشف هذا المرض الذي لم يسمع عنه أحد من قبل، بعدما انحصر في البقر، حيث خلق “جنون البقر” عند ظهوره أزمة حادة في المملكة المتحدة سنة 1996.

وسيتم نشر الدراسة العلمية التي أدت إلى اكتشاف “جنون الإبل” والنتائج التي توصل إليها الباحثان الجزائريان في عدد جوان 2018 من مجلة العلمية الأمريكية “الأمراض المعدية الناشئة”، التي تصدر عن “مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها” في أمريكا. ويحمل المقال العلمي عنوان: “Prion Disease in Dromedary Camels, Algeria”.

وجاء الوصول لاكتشاف هذا المرض بفضل الباحثين الجزائريين، وهما الطبيب البيطري بعيسى بابلحاج من جامعة قاصدي مرباح في ورقلة  والباحث سمير بشير من جامعة أبو بكر بلقايد بتلمسان. ورغم أنه توجد أمراض مشابهة لدى العديد من الحيوانات أبرزها الأبقار وهذه هي المرة الأولى التي يتم اكتشافها في الإبل.

وحسب توضيح الباحث سمير بشير لـHuffPost Algérie فإن هذا المرض يتطور منذ سنوات في صمت ويصيب الإبل في شمال إفريقيا، وهو شكل جديد من أشكال مرض، والأمر المثير للقلق في هذا الأمر أنه ينتقل إلى مختلف أنواع الحيوانات ويشكل خطرا على المستهلكين.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى