جزائري يفوز بلقب “مقعد أودان” من المعهد الفرنسي لعلوم الرياضيات

حصل الدكتور سمير بدروني استاذ محاضر بجامعة هواري بومدين للعلوم و التكنولوجيا بالجزائر، على لقب الفائز ب”مقعد أودان” لسنة 2021 من المعهد الفرنسي لعلوم الرياضيات و تفاعلاتها، حسبما افاد به اليوم الاحد بيان  لجامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا.

وأوضح ذات المصدر، ان تكريم الدكتور بدروني سمير من كلية الرياضيات، تم الاعلان عنه على الموقع الالكتروني الرسمي الخاص بالمركز الفرنسي للبحث العلمي.

وذكرت جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا، بأن المركز الفرنسي للبحث العلمي قد أسس “مقعد للرياضيات” تخليدا لذكرى موريس اودان. وهو أستاذ رياضيات فرنسي بكلية الجزائر، اغتاله الجيش الفرنسي خلال الثورة التحريرية.

وعرف المناضل الشاب وأستاذ الرياضيات موريس أودان (1932- 1957) بإيمانه الكبير بعدالة القضية الجزائرية ونضاله من أجل حرية الجزائريين. وقد اختفى قسرا وعمره 25 سنة في 11 يونيو 1957 إبان الثورة ليموت تحت التعذيب على أيدي جيش الاحتلال الفرنسي.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد اعترف في 2018 بوضوح وباسم الجمهورية الفرنسية بهذه الجريمة قائلا أن موريس أودان تعرض للتعذيب ثم قتل أو عذب حتى الموت من طرف الجيش الفرنسي خلال حرب التحرير.

المركز الفرنسي لعلوم الرياضيات يستقبل الباحث

وأكدت الجامعة أن الأمر يتعلق بمقعد يسمح باستقبال عالم أو عالمة رياضيات في فرنسا، ينتمي لمخبر أو جامعة جزائرية.

وخلص بيان الجامعة ان “الدكتور سمير بدروني سيتقبل في المعهد الفرنسي لعلوم الرياضيات “رين2″ من أجل انجاز عمل بالتعاون مع دومينيك سارفو و فرانك لوراي”.

المصدر: و.أ.ج

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى