تأسيس الشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية

أطلق الدكتور فوزي بن دريدي من الجزائر والدكتورة ماريز يونس من لبنان، مبادرة تأسيس الشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية وجاءت  مبادرة إطلاق الشبكة نظرا لغياب اطار جامع للمؤسسات والمراكز البحثية في العالم العربي على الرغم من وجود اتفاقيات تعاون بين بعض المراكز. حسب ما أوضحه الدكتور فوزي بن دريدي في حديث مع سوبرنوفا.

ويقول الدكتور بن دريدي أن تعقد الواقع العربي وعدم قدرة كل مؤسسة بحث لوحدها على فهم التغيرات التي تحدث فيه، كلها عوامل دفعت لتأسيس هذا الفضاء العلمي البحثي الذي يسعى إلى تجميع القدرات العربية.

مبادرة ثنائية

وعن بداية الفكرة، يوضح الدكتور فوزي بن دريدي من الجزائر أنه بادر مع الدكتورة ماريز يونس من لبنان بطرح الفكرة على مجموعة من المؤسسات والمراكز العربية. لاقت هذه المبادرة كل التشجيع والانخراط فيها من طرف المؤسسات.

وبدأت الفكرة تنمو رويدا رويدا والمشروع يتوسع إلى أن وصل اليوم إلى حوالي 40 مؤسسة ومركز عربي ومن خارج المنطقة العربية على غرار كندا وتركيا. وتتلقى الشبكة طلبات الانضمام من المؤسسات العربية.

نشاطات علمية متنوعة

ومن أهداف المبادرة والمشاريع المنتظرة، أن الشبكة تهدف إلى وضع خطة عمل للسنة القادمة 2021. ولقد كلفت الوحدات المكونة للشبكة باقتراح هذا البرنامج وفق تخصصاتها. وسيتم التصديق قريبا على برنامج عمل الشبكة والتي ستشمل إقامة ندوات مشتركة ومؤتمرات ونشر مشترك ودراسات مشتركة أيضا تشمل الدول العربية.

شبكة أكاديمية

تهدف المبادرة أيضا إلى اقامة تجمع دولي لدراسة المجتمعات العربية لمحاولة فهمها ولمساعدة تلك المجتمعات وأصحاب القرار العرب في ايجاد أفضل الحلول لتجاوز مشكلات تمثل رهانات كبيرة للواقع العربي من بطالة وفقر وتأزم في مجالات عديدة.
هي مبادرة علمية أكاديمية تخص العلوم الإنسانية والإجتماعية لكن أيضا لها بعد اجتماعي الذي يهدف إلى مرافقة المجتمعات العربية نحو التطور والنهضة.

المصدر: سوبرنوفا

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى