الرضاعة الطبيعية الناجحة .. إليك الطريقة المثالية لذلك

تتساءل جميع النساء الحوامل أو اللواتي وضعن حملهن حديثا عن الطريقة المثالية لضان الرضاعة الطبيعية الناجحة لأطفالهن. وتشعر الكثير منهن بالقلق من الفشل في هذه التجربة خاصة في المرة الأولى من الحمل نظرا لأهميتها. وفائدتها لصحة الطفل وجهازه المناعي. ولكن هناك بعض الأمهات تكرر نفس الأخطاء عن جهل ما يؤدي إلى فشلها في الرضاعة الطبيعية. تقدم الدكتورة رولا القطامي، نصائح من أجل الرضاعة الطبيعية الناجحة والمثالية للأمهات.

  • إرضاع الطفل ليلا

من أجل إنتاج الحليب بكميات كبيرة، يجب على الأم أن تحرص على إرضاع طفلها ليلا. لأن الرضعات الليلية تحفز إنتاج المزيد من الحليب أكثر من الرضعات في النهار. كلما كان عدد الرضعات في الليل كبير كانت نسبة إنتاج الحليب عالية، خاصة خلال العشرة أيام الأولى من الولادة.

ومن الأخطاء الشائعة التي تقع فيها الأمهات عادة الاعتماد على الرضاعة الاصطناعية في الليل اعتقادا منها أن اشباع الرضيع من خلال الرضاعة الاصطناعية سيساعده في النوم لعدد ساعات أطول. وبالتالي يمنحها فرصة للنوم والراحة خاصة بعد تعب الولادة.

ولكن ما لا تعرفه الأمهات أن الرضاعة الطبيعية ليلا تزيد من انتاج الحليب. ولهذا في حال إهمالها تلاحظ مع مرور الوقت نقص في انتاج الحليب وأنه لا يكفي الرضيع. اذا أرادت الأم أن تنتج حليبا كافيا عليها الإكثار من إرضاع الطفل وخاصة ليلا منذ اليوم الأول للولادة.

  • إرضاع الطفل نصف ساعة

من أجل رضاعة طبيعية مثالية على الأم أن تحرص على إرضاع الطفل لمدة نصف ساعة كاملة من كل ثدي وليس أقل من ذلك. لأن تركيبة حليب الأم تتطلب هذه الفترة من الرضاعة.

في العشر دقائق الأولى من الرضاعة يكون المكون الأساسي لحليب الأم عبارة عن ماء. وفي المرحلة التالية، أي في العشر دقائق التالية يكون المركب الاساسي البروتينات. في حين يأتي المركب الثالث وهو الدهون في العشر دقائق التالية. وعليه فإن إرضاع الطفل لمدة أقل من نصف ساعة من كل ثدي لن تكون كافية لاشباعه والاستفادة من عملية الرضاعة.

ولهذا نجد معتقدا شائعا عند النساء بأن حليب الأم لا يشبع الرضيع عكس الرضاعة الاصطناعية. ولكن في الحقيقة أن المشكلة تكمن في طريقة الرضاعة، لأن إرضاع الطفل نصف ساعة يعني استفادته من الدهون الموجودة في حليب الأم والتي تعمل على تغليف المعدة وتمنحه شعورا بالشبع والعكس.

  • تجنب الحليب والعصير

من الشائع أن يقدم للأمهات بعد الولادة مباشرة العصائر وكذلك الحليب. في حين ما لا تعرفه الكثير منهن أن تناول الأمهات للعصائر خاصة التي تباع في الأسواق غير صحي. لأنها تكون غنية بالسكريات والتي تسبب بدورها الغازات للأم وللطفل. من جهة أخرى ينصح بابتعاد الأم عن تناول الحليب لأنه يسبب الانتفاخ.

إقرأ أيضا: السمنة عند الأطفال: مخاطرها وطرق الوقاية منها

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى