الجزائر تستعين بخبرة زرهوني في التصوير الطبي لتشخيص الأمراض

يعتبر البروفيسور الياس زرهوني، شخصية علمية مرموقة. متخصص في التصوير الطبي لتشخيص الأمراض . نصبه رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون أمس الأحد، مشتشارا خاصا للوكالة الوطنية الأمن الصحي.

ويعد البروفيسور الذي مكنه تخصصه في التصوير الطبي لتشخيص الأمراض من شغل منصب رئيس لمعاهد الصحة الأمريكية.

الباحث زرهوني، من مواليد 1951 بتلمسان. متحصل على شهادة الدكتوراه في الطب من جامعة الجزائر عام 1975. وعقب تخرجه في اختصاص التصوير الطبي لتشخيص الأمراض التحق بجامعة جون هوبكنز بالولايات المتحدة الأمريكية. وعين في عام 1978 أستاذا مساعدا، ثم تدرج ليصبح أستاذا محاضرا.

شغل مناصب مرموقة

وعمل البروفسور زرهوني بين عامي 1981 و 1985 في قسم الطب الاشعاعي في كلية الطب في فرجينيا. مشتغلا على استخدام التصوير الاشعاعي كوسيلة للتشخيص المبكر للأمراض السرطانية.

ابتكر في البداية جهازا للتصوير المجسم “سكانير” في هذا المجال، مما تطلب منه أن يتعمق في دراسة الفيزياء والرياضيات.

عاد البروفيسور زرهوني إلى جامعة جون هوبكنز. حيث عين أستاذا محاضرا عام 1992 ثم رئيسا لقسم الطب الاشعاعي عام 1996.

شغل البروفيسور زرهوني عدة وظائف أبرزها أستاذ بجامعة جونز هوبكنز. ثم شغل سنة 2002 المنصب المرموق جدا كرئيس لمعاهد الصحة الأمريكية. وهي هيئة تنظيمية للبحوث الطبية في الولايات المتحدة تحظى بميزانية تناهز 42 مليار دولار سنويا مكرسة للأبحاث الطبية. بالإضافة إلى عضويته في الأكاديمية الفرنسية للتكنولوجيا.

مختص في التصوير الإشعاعي

شارك البروفيسور زرهوني في تأسيس مصلحة الأشعة وعمل بها رئيسا ومديرا تنفيذيا. وشارك في تأسيس شركة أمريكية مهتمة بالجراحة التصويرية بالرنين المغناطيسي.

سمحت أبحاث البروفيسور في قسم التصوير بتسجيل تقدم كبير في التصوير بالمسح والتصوير بالرنين المغناطيسي. كما يسجل للبروفيسور ما يربو عن 157 منشور محقق و8 براءات اختراع.

تحصل البروفيسور على العديد من الجوائز نظير أبحاثه. كما تحصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة الجزائر عام 2005.

تحصل الياس زرهوني سنة 2008 في فرنسا على وسام جوقة الشرف. ثم في سنة 2010 على درجة فخرية من جامعة جونز هوبكنز. كما أنه عضو في الاكاديمية التونسية للعلوم والآداب والفنون.

وفي الأخير تجدر الاشارة إلى أن هذا التعيين لزرهوني في الوكالة الوطنية الأمن الصحي، سيسمح الجزائر بالاستفادة من خبرة هذا الباحث المتخصص في التصوير الإشعاعي.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى