جزائرية أسست شركة في التصوير بالرنين المغناطيسي في فرنسا

هند بوكهيل، باحثة جزائرية، تحمل درجة دكتوراه في الهندسة البيولوجية والطبية. وتركز في عملها على تقييم مساهمة المادة الموجية في توصيف تأثيرات التسخين للمواد الحيوية المعدنية في التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). نُشرت أعمالها في مجلات عالمية شهيرة.

بعد حصولها على الدكتوراه، أنشأت بوكهيل شركة Spin Safety وهي شركة مبتكرة عالية التقنية. حققت نجاحًا كبيرًا بعد مرور 15 سنة على إنشائها وهي توفر الخبرة في تقييم الجودة والسلامة في التصوير بالرنين المغناطيسي والخبرة في الحماية من الإشعاع في طب الأسنان.

التصوير بالرنين المغناطيسي

حصلت الباحثة هند بوكهيل على العديد من جوائز الابتكار، بالإضافة إلى ذلك كانت أستاذا محاضرًا في هذا المجال. وتقدم الموضوعات التي تدور حول التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير بالأشعة السينية والحماية من الإشعاع.

حصلت الدكتورة بوكهيل على شهادة تأهيل في تخصص الحماية من الأشعية في فرنسا التي تعادل (RPA & RWA في المملكة المتحدة) منذ عام 2006. وأصبحت أيضًا مرجعًا أساسيا في ذلك. وهي الآن تقدم خبرتها إلى عدة وكالات مثل: الوكالة الفرنسية للسلامة النووية. تشارك في الأنشطة البحثية وهي عضو في المنظمات المهنية في مجالها، على سبيل المثال: شبكة  PCR Grand Ouest في فرنسا.

بالإضافة إلى عملها في شركتها، تطوعت الدكتورة بوكهيل في العديد من الحالات وعرضت خبرتها ومعرفتها للمساهمة في تطوير العلوم والتكنولوجيا في الجزائر. طلبت الدكتورة هند المشاركة في الجامعة الصيفية لسنة 2018 التي تنظمها المؤسسة الجزائرية الأمريكية للثقافة، التربية العلوم والتكنولوجيا. وأصبحت الدكتورة بوكهيل جزءًا لا يتجزأ من اللجنة التنظيمية للجامعة الصيفية، حيث أصبحت منذ ذلك الحين عضوًا في المؤسسة الجزائرية الأمريكية وتم انتخابها في مجلس إدارتها في عام 2019.

مبادرة المؤسسة الجزائرية الأمريكية

يذكر أن المؤسسة الجزائرية الأمريكية جاءت كمبادرة من قبل 9 باحثين جزائريين في أمريكا يعملون من خلالها على نقل خبراتهم للطلاب الجزائريين. ويشرفون على إدارتها منذ سنة 2010. وهي منظمة غير ربحية مختصة في الثقافة، التربية، العلوم والتكنولوجيا.

تهدف المؤسسة من خلال نشاطها إلى توطيد العلاقات بين الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية من خلال مشاريع تعاونية وتبادلات علمية وثقافية. ومن أهم نشاطاتها الجامعة الصيفية التي تقوم بتنظيمها بشكل منتظم في جامعات متنوعة من الجزائر وتعالج فيها مواضيع مختلفة في عدة مجالات.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى