جزائرية تقدم أبحاثا هامة في إنتقال الأمراض عبر السوائل بأمريكا

ليديا بورويبة، باحثة حزائرية، متخصص في مجال الرياضيات التطبيقية، تعمل في الولايات المتحدة الأمريكية. وبالتحديد في جامعة MIT منذ سنة 2010. حققت نجاحا دوليا واسعا وتألقت بأبحاثها حول طرق إنتقال الأمراض عبر السوائل على غرار السعال والعطس وغيرها. تميزت ليديا من خلال توظيفها للرياضيات التطبيقية لفهم آليات إنتشار الأمراض والأوبئة. (للإطلاع على بيانات ليديا بورويبة في جامعة MIT إضغط هنا).

ساهمت أعمال ليديا في الكشف عن طرق انتشار الأوبئة والعوامل الممرضة عبر دراستها المكثفة لديناميكية السائل والرياضيات التطبيقية. من خلال بحثها عن إرتباط بين طريقة تحرك السوائل البيولوجية الناتجة عن حوادث يومية وعابرة مثل العكس أو السعال وكيفية انتقال الأوبئة والأمراض.

انتشار الأمراض المعدية

أثارت الأمراض المعدية التي يمكن أن تنتقل عبر السوائل إهتمام الباحثة المتخصصة في دراسة حركة السوائل. حيث تخصصت في دراسة وتحليل انتقال العوامل الممرضة كالبكتيريا عبر السوائل، بعد حصولها على دكتوراه في الرياضيات التطبيقية من جامعة ماك جيل في كندا سنة 2008. وذلك بفضل دراستها للاضرابات الدائرة المتجانسة من الناحية العادية والنظرية. وعملها في مجال نمذجة انتقال الأمراض. وبشكل خاص أمراض الرشح الانفلونزا.

إنتقال الأمراض عبر السوائل

أسست ليديا مخير ديناميكية السوائل وانتقال الأمراض في جامعة MIT، أين تشعل منصب أستادة مساعدة وتقدم محاضرات للطلاب حول الرياضيات التطبيقية في الفيزياء على مستوى كلية الهندسة المدنية والبيئية بالجامعة. ترتكز أبحاثها على مبدأ بسيط يتمثل في تسجيل حركة السوائل الناتجة عن الظواهر البسيطة مثل العطس. وتركز كذلك على الأمراض التنفسية والأمراض المتنقلة بالماء وديناميكية الاتصال وانتقال العوامل الممرضة. تتطلع الباحثة إلى توضيح الآليات الفيزيائية الأساسية المرتبطة بعلم الأوبئة وانتقال العوامل الممرضة عند البشر، الحيوانات والنباتات.

حركة الأمراض عبر السوائل

تعتمد في فريق بحثها على منهجية علمية تشمل طرق نظرية مبنية على الرياضيات التطبيقية والتي تتضمن الجبر الخطي والديناميك اللاخطي. وطرق تجريبية مبنية على مشاهدة التدفقات وتقنيات التصوير العالي السرعة والتقنيات المجهرية ومعالجة الصورة. قامت بنشر العديد من الأبحاث حول حركة وديناميكية السوائل.

وكشفت في بحث سنة 2018 عن الأخطار المحتملة للفقاعات من حيث قدرتها على نقل العوامل الممرضة والكائنات المكروية الممرضة. حصلت على جائزة مؤسسة عائلة سكين نظرا لاعمالها المبتكرة والابحاث عالية التأثير التي ادت لانجازات غير مسبوقة في المجال الطبي الحيوية سنة 2018.

إقرأ أيضا: الجزائرية ميريام مراد عضوا في الأكاديمية الأمريكية للعلوم

المصدر: MIT Technology Review

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى