أخر الأخبار

إطلاق مشروع لتطوير كمامة تضيء عند رصد فيروس كورونا

بدأ مختبر الهندسة الحيوية التابع العالم جيم كولينز في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في تطوير أجهزة استشعار يمكنها اكتشاف فيروس كورونا، بعدما نجحوا في وقت سابق من تطويرها على فيروس إيبولا عندما تم تجميده على قطعة من الورق.

نشر فريق صغير من العلماء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وهارفارد أبحاثهم لأول مرة في عام 2016؛ بحلول ذلك الوقت، كانوا قد صمموا هذه التكنولوجيا لمواجهة التهديد المتزايد لفيروس زيكا. والآن، يقومون بتعديل هذا الاختراع مرة أخرى لرصد فيروس كورونا، وفقاً لتقرير لـ«بزنس إنسايدر».

اشارة ضوئية لرصد الفيروس

يقوم الفريق بتطوير قناع للوجه ينتج إشارة ضوئية (فلورسنت) عند رصد الفيروس من قبل شخص مصاب بعد قيامه بالتنفس أو السعال أو العطس. وإذا أثبتت التكنولوجيا نجاحها، فيمكنها معالجة العيوب المرتبطة بأساليب الفحص الأخرى مثل اختبارات درجة حرارة الجسم.

قال كولينز لـ«بزنس إنسايدر»: «عندما نعاود استخدام أدوات النقل العام الخاص بنا، يمكنك تصور استخدام هذه التكنولوجيا في المطارات أثناء مرورنا بالأمن، وبينما ننتظر ركوب الطائرة».

وأضاف: «يمكنك أنت أو أنا استخدام القناع في الطريق من وإلى العمل. يمكن أن تستخدمه المستشفيات للمرضى عند دخولهم أو جلوسهم في غرفة الانتظار كوسيلة لتحديد المصابين مسبقاً».

تشخيص فوري للمرض

يمكن للأطباء استخدامه حتى لتشخيص المرضى على الفور دون الحاجة إلى إرسال عينات إلى المختبر. وتعد الأدوات التي تحدد المصابين بـ«كورونا» بسرعة أمراً بالغ الأهمية في هذا الوقت من تفشي الفيروس.

قال كولينز إن مشروعه الحالي لا يزال في «المراحل الأولى»، لكن النتائج تعتبر واعدة. في الأسابيع القليلة الماضية، كان فريقه يختبر قدرة المستشعرات على اكتشاف الفيروس التاجي في عينة صغيرة من اللعاب.
وفي الوقت الحالي، يناقش المختبر ما إذا كان سيتم تضمين مستشعرات داخل القناع أو تطوير آلة يمكن إرفاقها بأي قناع عادي.

تجارب لإثبات نجاح الاختراع

يأمل الفريق في إثبات فكرة أن هذه التكنولوجيا تعمل بالفعل في غضون الأسابيع القليلة القادمة. وقال كولينز: «بمجرد أن نكون في هذه المرحلة، سيكون الأمر مرتبطاً بإقامة تجارب مع الأفراد المتوقع أن يصابوا بالعدوى لمعرفة ما إذا كان هذا الاختراع سيعمل في بيئة واقعية».

المصدر: الشرق الأوسط أونلاين

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى