إبتكار جهاز جديد لإعادة التأهيل اللغوي ومعالجة مشاكل النطق

ظهر جهاز تصوير طبي بالأشعة جديد، يسمح بتصوير داخل الفم في شكل رسوم بيانية متحركة. ويسمح يتحسين متابعة إعادة التأهيل اللغوي ومعالجة مشاكل النطق لدى المرضى الذين يعانون من إضطراب الكلام. التصوير الإشعاعي القديم بالأبيض والأسود. غالبا ما يكون من الصعب قراءته، رغم أن المختصين في معالجة النطق دائما ما يعتمدون على هذه الصور في تشخيص ومعالجة المرضى من عيوب النطق التي يعانون منها وتصحيحها.

ومن أجل التغلب على هذه الصعوبات المرتبطة بالتصوير الإشعاعي القديم، قام فريق بحث من مخبر Inria Grenoble Rhône-Alpes  وبالتعاون مع مخبر GIPSA-lab  بوضع نظام تصوير في شكل رسوم بيانية متحركة. حيث يرصد في الوقت الحقيقي حركات اللسان والنطق الخاصة بالمريض. وبالتالي تحسين التأهيل اللغوي ومعالجة مشاكل النطق .

ترتكز فكرة النظام الجديد على التصوير الإشعاعي ولكن بفضل خوارزمية جديدة الصورة ترسل رسم بياني متحرك. يظهر وجه المريض، الشفاه، الأسنان، اللسان، التي عادة ما تكون غير ظاهرة للمختص في معالجة إضطرابات الكلام. يسمح هذا الجهاز بفهم مشاكل المرضى بشكل أفضل وتصحيح إضطرابات النطق بطريقة أكثر فاعلية لدى المرضى.

يذكر أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع يواجهون صعوبات في الاتصال بالآخرين. يخضعون أو يحتاجون عادة إلى تعزيز مهاراتهم السمعية. يواجهون بالإضافة إلى ذلك صعوبات في الانتباه إلى المثيرات السمعية والتركيز لفترة طويلة. تنمية مهاراتهم اللغوية تعتمد على تنمية مهاراتهم السمعية.

ويمكن التغلب على مشكلة النطق من خلال التشخص، التدريب وكذلك الإرادة القوية. مثل القصة الملهمة للشابة فرجينيا التي تغلبت على مشاكل النطق وأصبحت محامية رغم أن الجميع أخبرها عندما كانت صغيرة بأنها ستظل صماء. يذكر أن فرجينيا ألقت خطابا ملهما تتحدث فيها عن التحدي الذي جعلها محامية.

ومن بين ما جاء في خطابها أنها أصبحت محامية لأنهم قالوا لها أنه من المستحيل أن تصبح كذلك وأن هذه المهنة ليست لها. واختارها لهذه المهنة جاء لأنها تعرف جيدا شعور الظلم واللاعدل، الشعور الذي يعذبك ولا يسمح لك بالنوم ليلا، ويجعلك تتساءل لماذا أنا. وكان هذا ما منحها قوة أكبر للاستمرار لتصبح ما هي عليه اليوم، امرأة حرة، طموحة وشغوفة لها الكثير من الأحلام”.

المصدر: سوبرنوفا

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
Le Figaro
زر الذهاب إلى الأعلى